شركة إيني تتوقع أن تستثمر عشرة مليارات دولار في حقل الزبير (الأوروبية)

أكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد الخميس أن الوزارة ستوقع اتفاقات مع شركات مختلفة لتطوير حقول نفط الرميلة والزبير التي تعتبر من أهم الحقول النفطية للبلاد.

وقال جهاد إن الوزارة ستوقع مع شركتي بي بي، وسي إن بي سي الصينية في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقا نهائيا لتطوير حقل الرميلة أكبر الحقول النفطية بالبلاد, في أول اتفاق نفطي كبير منذ الغزو الأميركي للبلاد عام 2003.

ويعتبر حقل الرميلة الذي تقدر احتياطياته بـ17 مليار برميل هو العمود الفقري لقطاع النفط العراقي إذ يضخ ما يقرب من نصف إجمالي الإنتاج اليومي للبلاد.

وأشار جهاد أيضا إلى أن الوزارة ستبرم اتفاقا مبدئيا في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني مع تحالف شركات تقوده إيني لتطوير حقل الزبير.

بي بي فازت بأول مناقصة  لعقود نفطية عراقية بعد الغزو (أسوشيتد برس)
عقود سرية
وأكد أن عقد حقل الزبير مع إيني وشركائها أوكسيدنتال بتروليوم كورب وكوغاس الكورية الجنوبية يجب أن يعرض على الحكومة للموافقة عليه قبل توقيع العقد النهائي.

ويشمل الاتفاقان تطوير الحقلين العملاقين والتعهد بزيادة الإنتاج الأمر الذي من شأنه أن يرفع العراق إلى مصاف كبار منتجي النفط وفقا لوزارة النفط العراقية.

وكان الاتفاق مع بي بي، وسي إن بي سي الوحيد الذي أبرم في أول مناقصة عراقية لعقود نفطية بعد الغزو عقدت في يونيو/حزيران الماضي وذلك بعد أن أحجمت الشركات العالمية عن المناقصة بسبب الشروط القاسية المتعلقة بالعقود.

وأدت المفاوضات السرية التي تلت تلك المناقصة إلى توقيع اتفاقات أخرى في بعض الحقول التي لم تنجح في إيجاد مطورين أثناء المناقصة وأحد تلك العقود الاتفاق مع إيني وشركائها بشأن تطوير حقل الزبير.

وقالت إيني إنها تتوقع استثمار عشرة مليارات دولار في حقل الزبير الذي تقدر احتياطياته بأربعة مليارات برميل, وسيرفع الحقل الإنتاج إلى 1.125 مليون برميل يوميا من مائتي ألف برميل يوميا في سبع سنوات.

المصدر : رويترز