الأداء القوي للاقتصاد الأميركي رفع أسعار النفط لنحو80 دولارا للبرميل (الفرنسية-أرشيف)

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخميس مقتربة من مستوى 80 دولارا للبرميل بعد بيانات رسمية بتحقيق الاقتصاد الأميركي نموا بنسبة 3.5% في الربع الثالث من العام الجاري متجاوزا التوقعات وقرب التعافي من الأزمة المالية.

ففي ختام تعاملات الخميس في بورصة نيويورك التجارية ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول بواقع 2.41 دولار ليصل إلى 79.87 دولارا للبرميل.

وكان أعلى مستوى للأسعار وصله الخام الأميركي في تعاملات الخميس هو 80.46 دولارا.

وفي لندن زاد مزيج برنت بواقع 2.18 دولار مسجلا مستوى 78.04 دولارا للعقود الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول. ويعزز النمو الكبير للاقتصاد الأميركي توقع زيادة الطلب على الوقود.

وفي علامة أخرى على أن الطلب في أكبر بلد مستهلك للوقود في العالم قد يرتفع تراجع عدد العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة ألف شخص الأسبوع الماضي.

وتعليقا على القفزة في أسعار النفط قال الخبير المالي في أم إف غلوبال أندي ليبو إن عقود النفط ارتفعت بشكل حاد بسبب بيانات الناتج المحلي الإجمالي لتفاؤل بأن الأوضاع الاقتصادية ستتحسن وترفع الطلب على المنتجات النفطية.

الأسهم الأميركية تحقق صعودا لافتا (رويترز-أرشيف)
انتعاش الأسهم
وفي أسواق الأسهم ارتفعت المؤشرات في وول ستريت بفضل نتائج أعمال فاقت التوقعات محققة أفضل أداء في يوم واحد في ثلاثة أشهر، بفضل إقبال كبير على شراء الأسهم.

فقفز مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 2.1% ليغلق عند مستوى 9963 نقطة.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.3% ليصل لمستوى 1066 نقطة.

وزاد مؤشر ناسداك لأسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 1.8% ليصل لمستوى 2098 نقطة.

المصدر : وكالات