طوكيو تتوقع تحسن اقتصادها
آخر تحديث: 2009/10/27 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/27 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/9 هـ

طوكيو تتوقع تحسن اقتصادها

وزارة المالية اليابانية تتوقع تحسن الاقتصاد بفضل ارتفاع الإنتاج الصناعي (الفرنسية-أرشيف)

رفعت وزارة المالية اليابانية اليوم من تقييمها الشامل للاقتصاد الياباني للربع الثاني من العام المالي الجاري الذي بدأ في الأول من أبريل/نيسان الماضي للمرة الثانية على التوالى فيما تعد المرة الأولى التي تقوم بها بذلك منذ العام 2004.

وأرجعت الوزارة تفاؤلها هذا إلى ارتفاع الإنتاج الصناعي للبلاد خلال الشهور الثلاثة الممتدة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول الماضيين.

ومع تفاؤلها أبقت الوزارة على تقييمها المتشائم فيما يخص ظروف العمل في 11 منطقة يابانية للربع الثاني على التوالي.

وقال وزير المالية فوجي هيروهيسا خلال اجتماع مع رؤساء مكاتب وزارة المالية "من خلال إجراء تغيرات في السياسة يتعين علينا أن نجمع الموارد مباشرة من أجل معيشة المواطنين".

وفى آخر تقرير للوزارة رفعت تقييمها لسبع مناطق من أصل 11 منطقة. وأرجعت الوزارة هذا التقييم المرتفع لتنامي إنتاج المصانع من السيارات والمكونات الإلكترونية.

وبينت الوزارة أن الإجراءات التحفيزية داخل البلاد وخارجها ساعدت على زيادة الطلب على السيارات والمنتجات الإلكترونية الرقمية.

فوجي هيروهيسا: الدولار لا يزال العملة الأقوى عالميا (الفرنسية-أرشيف)
الدولار العملة الأولى
من جانب آخر اعتبر وزير المالية أن الدولار الأميركي لا يزال العملة الأقوى عالميا، وأن من الطبيعي أن تسعى بلاده لزيادة مخزونها الاحتياطي منه الذي يربو على التريليون، مشيرا إلى استمرار سياسة بلاده في دعم الدولار.

وتعد اليابان الثانية عالميا من حيث حجم المخزون الاحتياطي من العملة الأميركية بعد الصين.

ونظرا إلى أن اليابان تعتمد على الصادرات بدرجة كبيرة تجعل العملة القوية الصادرات غالية الثمن مما يقلل من أي أرباح من تزايد هذه التجارة.

يشار إلى أن الوزير الياباني قال الشهر الماضي عند بداية توليه مهامه بأن وزارته ستمتنع عن التدخل في سوق العملات لإبطاء صعود عملتها أمام الدولار، معتبرا أن أسعار الصرف الأجنبي يجب أن تحددها قوى السوق.

المصدر : وكالات

التعليقات