هبوط كبير بأرباح هوندا

f/(FILES) Honda Fit vehicles are seen at a dealership in Manassas, Virginia on April 12, 2009. US retail sales saw their biggest decline of the year in September as auto sales were dented by the end of government trade-in incentives
هوندا تتوقع ارتفاع أرباحها للسنة المالية 2009–2010 (الفرنسية)

قالت هوندا موتور إن أرباحها بالربع الثالث من العام الحالي انخفضت بأكثر من النصف بسبب انخفاض الطلب على السيارات.

وأضافت أن أرباحها الصافية هبطت بـ54 مليار ين (587  مليون دولار) بالربع الثالث أي بنسبة 56.2% من نفس الفترة من العام الماضي.
 
كما انخفضت عائداتها بنسبة 27.2% في نفس الفترة إلى 2.06 تريليون ين بسبب انخفاض المبيعات وارتفاع سعر صرف العملة  اليابانية. وانخفضت الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 56% إلى 65.5 مليار ين.
 
وأوضح بيان للشركة اليابانية أنها باعت 838 ألف سيارة في العالم بالربع الثالث مسجلة انخفاضا قدره 10.4% عن نفس الفترة من العام الماضي.
 
لكن هوندا قالت إنها تتوقع أرباحا صافية تصل 155 مليار ين لكل السنة المالية حتى مارس/ آذار 2010 ارتفاعا من 55 مليارا بتقديرات سابقة، مما يمثل زيادة بنسبة 13.1% بالمقارنة بالسنة المالية السابقة.
 
يُذكر أن صناعة السيارات اليابانية تلقت ضربة قوية بسبب الركود الاقتصادي العالمي الذي أدى لانخفاض الطلب على السيارات. وتعتبر هوندا الوحيدة من بين أكبر ثلاث شركات سيارات يابانية التي حققت أرباحا بالسنة المالية الماضية المنتهية في مارس/ آذار متفوقة على تويوتا ونيسان اللتين منيتا بخسائر كبيرة.
المصدر : الفرنسية