انتعاش قوي بكوريا الجنوبية والصين
آخر تحديث: 2009/10/26 الساعة 12:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/26 الساعة 12:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/7 هـ

انتعاش قوي بكوريا الجنوبية والصين

ارتفاع الصادرات وخصوصا رقائق الحواسيب والسيارات أنعش اقتصاد كوريا الجنوبية (رويترز-أرشيف)

نما اقتصاد كوريا الجنوبية بأسرع وتيرة في ما يزيد عن سبع سنوات وفقا لبيانات نشرت الاثنين. وفي الوقت نفسه أكد مسؤول صيني كبير أن اقتصاد بلاده ينتعش أيضا بوتيرة أعلى من المتوقع.
 
وأظهرت تقديرات للبنك المركزي الكوري الجنوبي أن الناتج الإجمالي المحلي لهذه الدولة العضو في مجموعة العشرين -التي تضم أكبر الاقتصادات المتقدمة والصاعدة- نما في الربع الثالث من العام الحالي 2.9%. ويعود الفضل في هذا النمو أساسا إلى ارتقاع الناتج الصناعي خاصة السيارات ورقائق الحاسوب.
 
كما أنه نما من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضيين بنسبة 0.6% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي بعد أن انكمش في الربع الثاني بمعدل 2.2% عما كان عليه قبل عام. وبحساب النمو الفصلي فإن اقتصاد كوريا الجنوبية قد نما في الربع الثالث من 2009 بأسرع وتيرة منذ الربع الأول من 2002 الذي شهد نموا بنسبة 3.8%.
 
ووصفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في موقعها الإلكتروني نسبة النمو الاقتصادي بكوريا الجنوبية في الربع الثالث بالمفاجئة. وأشارت إلى أن المحللين كانوا يتوقعون ألا يتعدى نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.1%.
 
وأضافت الصحيفة أن البيانات التي نشرها البنك المركزي الاثنين تدعم الآمال بأن رابع أكبر اقتصاد في آسيا بعد اليابان والصين والهند دخل مرحلة نمو مستدام بعد أشهر من الركود الاقتصادي.
 
ونسبت الصحيفة الأميركية إلى خبراء اقتصاديين قولهم إن نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي قد يتباطأ قليلا في الربع الأخير من هذا العام مع انحسار أثر برامج الحفز. وحسب البيانات نفسها, نمت صادرات سول في الربع الثالث أيضا 5.1% بعدما قفزت في الربع السابق 14.7%.
 
البنوك الحكومية الصينية مستمرة
في الإقراض (الفرنسية-أرشيف)
فوق المتوقع
وفي ما يخص الاقتصادات الآسيوية أيضا, أكد نائب رئيس الوزراء الصيني الاثنين أن وضع اقتصاد بلاده أعلى من المتوقع.
 
وقال لي كيكيانغ في كلمة في مؤتمر اقتصادي إن حكومة ببلاده ستستمر في انتهاج سياسة إقراض مرنة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي.
 
وكانت بكين أكدت قبل أيام أن وتيرة نمو ثالث أكبر اقتصاد عالمي تسارعت إذ قفزت في الربع الثالث إلى 8.9% من 7.9%في الربع الثاني.
 
ووفقا لتقديرات القيادة الصينية يرجح أن يبلغ نمو اقتصاد البلاد هذا العام برمته المعدل المنشود وهو 8% على الأقل. وأوضح المسؤول الصيني أن الطلب الداخلي بات محركا رئيسا للاقتصاد.
 
وتجاوز الاقتصاد الصيني -الذي يعتمد إلى حد كبير على الصادرات- بسرعة الأزمة الاقتصادية بفضل سياسات حكومية منها برنامج ضخم لحفز الاقتصاد بقيمة 586 مليار دولار.
المصدر : وكالات,وول ستريت جورنال