مفاعلات يابانية لزيادة إنتاج الكهرباء
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ

مفاعلات يابانية لزيادة إنتاج الكهرباء

محطة نووية لإنتاج الكهرباء قيد الإنشاء في جنوب شرق الصين (الفرنسية-أرشيف)

شرعت شركات يابانية في صنع مفاعلات نووية صغيرة ستسوقها في دول متقدمة وأخرى صاعدة لزيادة إنتاج الكهرباء في وقت يتعزز الطلب العالمي على المحطات النووية، وفق ما ذكرت صحيفة يابانية السبت.
 
وقالت يومية نيكي بزنس المتخصصة في الشأن الاقتصادي إن شركات توشيبا تعمل على صنع مفاعل فائق التطور بطاقة 10 آلاف كيلووات, وأشارات إلى أن الشركة باشرت الإجراءات اللازمة لنيل موافقة على تسويق المفاعل في الولايات المتحدة.
 
وستكون السوق الأميركية أول الأسواق التي تروج فيها توشيبا مفاعلاتها من طراز "توشيبا فور أس". وستسعى الشركة اليابانية أيضا إلى تسويق مفاعلاتها في دول صاعدة بجنوب شرق آسيا وشرق أوروبا وأيضا في أفريقيا.
 
ووفقا للصحيفة فإن هذا المفاعل مصمم بطريقة تقلل الحاجة إلى مراقبته وصيانته حيث إنه مجهز بنظام غلق آلي لضمان السلامة في حال حدوث مشاكل. من جهتها فرغت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة من إعداد تصميم لمفاعل يعمل بالماء المضغوط بطاقة إنتاج تصل إلى 350 ألف كيلووات، حسب الصحيفة.
 
وأضافت اليومية الاقتصادية اليابانية أن شركة هيتاتشي تخطط بدورها لإنتاج مفاعل يعمل بالماء المغلّى بطاقة تتراوح بين 400 و600 ألف كيلووات.
 
يشار إلى أن الطلب على مفاعلات الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء ينمو بصورة مطردة حيث يبلغ عدد المفاعلات -التي يجري بناؤها أو التي تقرر بناؤها للحد من الاعتماد على المحروقات في إنتاج الطاقة الكهربائية- 151 مفاعلا في 27 دولة بنهاية العام الماضي.
المصدر : الفرنسية