ستراوس كان متفائل بتحسن الاقتصاد العالمي قبل نهاية العام الجاري (الأوروبية-أرشيف)

عدل صندوق النقد الدولي من توقعاته لأداء الاقتصاد العالمي إيجابا، مشيرا لاحتمال عودته للانتعاش خلال العام الجاري.

ورجح رئيس الصندوق دومينيك ستراوس كان عودة الاقتصاد العالمي للانتعاش هذا العام بدلا من النصف الأول من العام المقبل، معتمدا في تقديراته على معطيات رصدها الصندوق مؤخرا.

وقال كان في كلمة له بالعاصمة النرويجية أوسلو إن أحدث توقعات الصندوق تظهر أن النمو العالمي قد يبلغ 3% العام المقبل بعد انكماش بنسبة 1% العام الجاري.

واعتبر الصندوق أن الاقتصاد العالمي آخذ في الخروج من أسوأ حالة ركود يتعرض لها منذ الحرب العالمية الثانية، وأن وتيرة التحسن تنمو بشكل أفضل مما كان متوقعا في السابق.

وكانت توقعات الصندوق السابقة تشير إلى انكماش اقتصاد العالم خلال العام الجاري بنسبة 1.4%، وتحقيق نمو بنسبة 2.5% العام المقبل.

وحذر الصندوق مطلع الشهر الجاري باجتماعاته السنوية بمدينة إسطنبول التركية الحكومات من الشعور بالرضا، وبالتالي التراجع عن خطط تحفيز اقتصادي انتهجتها بمواجهة الأزمة المالية العالمية التي تفجرت خريف العام الماضي.

وحث صندوق النقد الدول على استمرار التدخل لصالح دعم القطاعات المالية حتى يتم التأكد من تعافي الاقتصاد.

لامي حث الأعضاء على التقدم بجولة الدوحة (رويترز-أرشيف)
تحرير التجارة
من جانبه حث المدير العام لمنظمة التجارة الدولية أعضاء المنظمة على القيام بإجراءات ملموسة في سبيل التقدم بمحادثات جولة الدوحة الرامية لتحرير التجارة العالمية، مشيرا إلى أنه لم يحرز تقدم ذو بال الفترة الأخيرة.

وأعرب باسكال لامي عن خشيته من القدرة بالوفاء بالموعد المستهدف للتوصل إلى اتفاق في جولة الدوحة بحلول العام 2010.

وكان المدير العام يخاطب اجتماعا لأعضاء منظمة التجارة وعددهم 153 بعد أسبوع من الاجتماعات المكثفة والمفاوضات الرامية لتحقيق انفراجة بالمحادثات التي تمضي حاليا في عامها الثامن.

المصدر : وكالات