أرباح أميركان أكسبرس تتراجع
آخر تحديث: 2009/10/23 الساعة 13:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/23 الساعة 13:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/5 هـ

أرباح أميركان أكسبرس تتراجع

عدم سداد المستحقات الشهرية لبطاقات الائتمان أثر على أرباح أميركان أكسبرس(الفرنسية)

ذكرت شركة أميركان أكسبرس الائتمانية العملاقة أن أرباحها تراجعت في الربع الثالث من العام الجاري، بينما أعلنت شركة أمازون دوت كوم لمبيعات التجزئة على شبكة الإنترنت أمس الخميس أنها حققت زيادة كبيرة في أرباحها للربع الثالث.

وقالت أميركان أكسبرس إن أرباحها تراجعت بنسبة 22 % في الربع الثالث من العام الجاري لتصل إلى 632 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي ظل معدل البطالة الكبير في الولايات المتحدة الذي ارتفع إلى 9.8% في سبتمبر/أيلول الماضي، لم يعد بإمكان العديد من حاملي بطاقات الائتمان سداد المستحقات الشهرية للبطاقات الائتمانية، وأثر ذلك على مداخيل أميركان أكسبرس.

أرباح أمازون
من جهة أخرى أعلنت شركة أمازون دوت كوم لمبيعات التجزئة على الإنترنت أنها حققت زيادة في أرباحها للربع الثالث من العام الجاري بنسبة 69% بفضل ارتفاع المبيعات لكافة خطوط الإنتاج والإقبال الكبير على جهاز القراءة الإلكتروني للكتب الرقمية المعروف باسم "كندل".

وقالت الشركة الرائدة في قطاع مبيعات التجزئة الإلكترونية ومقرها سياتل إنها حققت أرباحا بلغت 199 مليون دولار في الربع الثالث مقارنة بـ118 مليونا عن الفترة نفسها من العام الماضي, وارتفعت الإيرادات بنسبة 28% لتصل إلى 5.45 مليارات دولار.

وتوقعت أمازون أن تتراوح إيرادات الفصل الرابع، الذي يتضمن موسم العطلات الرئيسي، بين 8 و9 مليارات دولار، في حين توقع المحللون أن تصل الإيرادات إلى 8.13 مليارات دولار.

تسريح عمال
وعلى صعيد متصل تعتزم شركة أنترناشيونال بيبر الأميركية العملاقة شطب 1600 وظيفة جراء إغلاق الشركة ثلاثة من مصانعها بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وسيؤدي إغلاق المصانع الثلاثة بأكبر شركة لصناعة الورق في العالم إلى خفض قيمة أصولها بنحو 1.1 مليار دولار.

كما ستؤدي هذه الخطوة إلى تراجع الطاقة الإنتاجية للشركة في أميركا الشمالية بواقع 2.1 مليون طن من الورق، حسبما أعلنت الشركة في مقرها الرئيسي بمدينة ممفيس بولاية تينيسي الأميركية.

المصدر : وكالات