الإنتاج الصناعي بالصين نما بنسبة 8.7% في الشهور التسعة الماضية (الأوروبية)

أعلنت الحكومة الصينية اليوم الخميس نمو اقتصاد البلاد في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 8.9% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يعني إمكانية وصول معدل نمو في العام الحالي ككل إلى 8%، رغم التباطؤ في بداية العام.

وقال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء لي شياو شوا "إننا أحرزنا منجزات واضحة وملحوظة في نمونا الاقتصادي, وهو ما يظهر أن الموقف الاقتصادي للصين بشكل عام أصبح مواتيا".
 
وأضاف أن الصين تستطيع تحقيق معدل النمو المستهدف للعام الحالي ككل وقدره 8% من إجمالي الناتج المحلي.
 
وقادت مبيعات التجزئة نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثالث من العام الحالي, حيث شهدت زيادة بنسبة 15.1% في تلك الفترة، في حين تراجع مؤشر أسعار المستهلك الذي يقيس معدل التضخم بنسبة 1.1% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.
 
كما قال المكتب الوطني للإحصاء إن الإنتاج الصناعي نما بنسبة 8.7% في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، وبنسبة 12.4% من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول, ما يشير إلى الطلب المتسارع.

وتيرة متسارعة
وكان اقتصاد الصين سجل في الأشهر التسعة الأولى من السنة نموا بنسبة 7.7 %, وفي الربع الثاني نسبة 7.9%، أما في الربع الأول فقد حقق  نسبة بلغت 6.1%, وهي أقل نسبة نمو ربع سنوي منذ 1999.
 
وكان مجلس الدولة (الحكومة الصينية) ذكر الأربعاء أن التنمية الاقتصادية في العام الحالي "تجاوزت التوقعات بقوة" مع التعافي القوي من تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وعقب اجتماع برئاسة رئيس الوزراء وين جياباو، قال مجلس الدولة إن انتعاش الاقتصاد يعود إلى حزمة الحفز الحكومية وغيرها من السياسات الاقتصادية التي جاءت في توقيت مناسب وتم تطبيقها بشكل شامل.
 
وأشار تقرير حديث للبنك الدولي إلى أن الحكومة الصينية أنفقت أربعة تريليونات يوان (586 مليار دولار) على مشروعات البنية الأساسية بشكل أساسي, مع التوسع في الإقراض المصرفي واستمرار نمو الإنفاق الاستهلاكي المحلي، مما ساهم في تجاوز تداعيات الأزمة.

المصدر : وكالات