صندوق صيني للتمويل آسيويا
آخر تحديث: 2009/10/21 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/21 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/3 هـ

صندوق صيني للتمويل آسيويا

بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين ودول آسيان 230 مليار دولار في عام 2008
(رويترز-أرشيف)

قالت الصين إنها سوف تسعى لتوسيع الاستثمار والتبادل التجاري الإقليمي في اجتماع لزعماء آسيا نهاية الأسبوع الحالي، مع مناقشة خطط سابقة لإنشاء صندوق بعشرة مليارات دولار لتمويل مشروعات البنية التحتية.
 
ومن المقرر أن يغادر رئيس الوزراء الصيني ون جياباو إلى تايلند يوم الجمعة القادم لحضور مؤتمر آسيان الذي سيضم أيضا اليابان وكوريا الجنوبية والهند وأستراليا ونيوزيلندا.
 
وقال نائب مدير قسم الشؤون الدولية بوزارة المالية جينغ زياو سونغ إن الصين ملتزمة بالنمو الاقتصادي من خلال نمو مستقر لاستثماراتها في دول آسيان.
 
وكانت الصين أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن خطة لإنشاء صندوق بقيمة عشرة مليارات دولار للاستثمار في البنى التحتية لربط الصين بصورة أفضل مع جيرانها في جنوب شرق آسيا.
 
وقال مساعد وزير الخارجية هو جينغ يو إن المرحلة الأولى من المشروع وهي تقديم مبلغ مليار دولار للطرق والمطارات هي تحت التنفيذ وسيتم استكمالها في يناير/كانون الثاني 2010.
 
ووصل حجم التبادل التجاري بين الصين ودول آسيان  إلى 230 مليار دولار في 2008 ما يمثل 9% من مجمل حجم تجارة الصين.
 
وقال زعماء من الصين واليابان وكوريا الجنوبية في اجتماع في بكين إنهم ملتزمون بخلق "مجتمع لجنوب آسيا" وسينظرون في إمكانية التوصل إلى اتفاق تجاري بينما تتقدم الدول في المنطقة نحو تعاون اقتصادي أوسع.
المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات