الاقتصادات الخليجية عادت للانتعاش مؤخرا نتيجة عودة أسعار النفط للصعود (الأوروبية-أرشيف)

أظهر مسح تحسن ثقة المستثمرين وأصحاب الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة الربعية الثالثة من العام الجاري محققة أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2008.

وصدرت اليوم نتائج المسح الذي أجراه بنك (أش أس بي سي) وشمل شركات تعمل في المنطقة، مبينة أن 45% من المشاركين توقعوا تحسن الأعمال بشكل عام ارتفاعا من مستوى 41% الذي سجل في الربع السابق.

وعلق المدير الإقليمي للبنك سايمون فوجان جونسون بالقول إن حالة التفاؤل في المنطقة زادت باطراد منذ أن بلغت أدنى مستوياتها خلال العام.

ومنيت اقتصادات الدول الخليجية -السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين- بتراجع  شديد في أعقاب الأزمة المالية العالمية وانخفاض أسعار النفط نتيجة لحالة الركود الاقتصادي الذي أصاب العديد من دول العالم.

وعادت اقتصادات المنطقة للانتعاش من جديد في الشهور الأخيرة نتيجة عودة أسعار النفط للصعود مقتربة في الأيام الأخيرة من 80 دولارا للبرميل، بعد أن بلغ سعره في ديسمبر/كانون الأول الماضي 32 دولارا للبرميل.

 وأظهر الاستطلاع كذلك أن 34% من المشاركين توقعوا نمو الإيرادات في الربع الأخير من العام ارتفاعا من 29% توقعوا ذلك في الربع الثالث.

وتوقع 30% من المشاركين ارتفاع الأرباح في بقية العام في حين توقع 13% انخفاضها.

وأجري المسح الفصلي الذي شمل 1641 مشاركا من دول الخليج العربية في الفترة من 27 إلى 30 سبتمبر/ أيلول.

المصدر : رويترز