غيتويك ثاني أكبر مطار بريطاني بعد هيثرو (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة بريطانية تدير عدة مطارات أنها أبرمت صفقة بنحو مليارين ونصف مليار دولار مع صندوق استثماري أميركي لبيعه ثاني أكبر مطار في بريطانيا.
 
وقالت شركة بي أي أي، في بيان إن قيمة صفقة بيع مطار غيتويك الذي يقع جنوب شرق لندن لصندوق غلوبال إنفراسترشرز بارتنرز الأميركي, التي ينتظر أن يوافق عليها الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول المقبل تبلغ 2.46 مليار دولار.
 
وأوضحت الشركة أنها ستستخدم الأموال التي ستحصلها من الصفقة لدفع ديون مستحقة عليها قدرت بحوالي 16 مليار دولار منتصف هذا العام.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية كولين ماتثيوس إن شركته تتغير وإن الصفقة التي أبرمتها مع الصندوق الاستثماري الأميركي تؤذن ببداية جديدة لها وللمطار وهو الثاني من جهة الأهمية بعد مطار هيثرو.
 
وأضاف أن شركته- المملوكة لائتلاف تقوده شركة فيروفيال الإسبانية- ستركز الآن على مطار هيثرو ومطارات أخرى في بريطانيا. وتقبض الشركة 60% من رسوم السفر في مطارات بريطانيا, وترتفع النسبة إلى 90% في مطارات العاصة لندن.
 
وأبرمت بي. أي. أي اتفاق بيع مطار غيتويك تحت ضغط السلطات البريطانية المعنية بالمنافسة التي كانت قد طلبت منها العام الماضي التخلي بحلول 2011 عن مطارين في لندن وآخر في إدنبره باسكتلندا من أصل سبعة مطارات تديرها في بريطانيا منعا للاحتكار.
 
وقد استأنفت الشركة في مايو/أيار الماضي القرار القاضي بتخليها عن المطارات الثلاثة. وتعليقا على الصفقة, تعهد شريك للصندوق الاستثماري الأميركي بالعمل على تطوير مطار غيتويك.
 
يشار إلى أن الصندوق الذي سيستحوذ على مطار غيتويك بعد الحصول على موافقة من الاتحاد الأوروبي يمتلك حصة الأغلبية في مطار آخر بلندن هو مطار سيتي.

المصدر : وكالات