أسعار النفط فوق 80 دولارا

/AFP - Oil traders work on the floor of the New York Mercantile Exchange on June 27, 2008 in New York City. Rising to above $142 a barrel today, crude oil set another record high. Michael Nagle/Getty Images/AFP == FOR


ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى في عام متجاوزة 80 دولارا للبرميل ومدعومة بتراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في 14 شهرا وارتفاع الأسهم الأميركية إلى أعلى مستوياتها في 12 شهرا.

وسجل الخام الأميركي من نوع غرب تكساس الخفيف تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 80.05 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر مسجل منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2008.

وكان الخام الأميركي قد عاد للتراجع الطفيف أثناء التعاملات الآسيوية صباح اليوم وسجل 79.78 دولارا للبرميل بزيادة قدرها 17 سنتا عن سعر الإقفال أمس الاثنين.

في الوقت نفسه سجل مزيج برنت بحر الشمال تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل 78.03 دولارا للبرميل بزيادة قدرها 26 سنتا عن سعر الإقفال أمس.

وأدت ارتفاعات أسعار النفط على مدى تسعة أيام متتالية إلى زيادته بنسبة 15% مثلما حدث في شهر يوليو/تموز ليقترب النفط من تحقيق أفضل أداء شهري منذ مايو/أيار الماضي.

تراجع الدولار
ودعمت نتائج الأعمال القوية التي أعلنتها الشركات سوق الأسهم الأميركية، فارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1% يوم الاثنين مما دفع الدولار للهبوط, فزاد من الإقبال على مجموعة من السلع المقومة به بين المشترين المتعاملين بعملات أخرى.

من جهة أخرى واصلت العملة الأوروبية اليورو ضغوطها على الدولار الأميركي مقتربة من الوصول إلى حاجز 1.50 دولار. وسجل اليورو صباح اليوم الثلاثاء في مستهل التعاملات الأوروبية بفرانكفورت 1.4994 دولار وبلغت قيمة الدولار 0.6669 من اليورو.

وكان اليورو قد خاض خلال الأسبوع الماضي عدة محاولات لكسر حاجز 1.50 دولار ولكنه فشل وسط توقعات من سوق العملات بأن ينكسر هذا الحاجز "النفسي" أثناء تعاملات الأسبوع الحالي.

الجدير بالذكر أن آخر مرة ارتفع فيها سعر اليورو فوق حاجز 1.50 دولار كان منتصف أغسطس/آب 2008.

المصدر : وكالات