ترجيح نمو اقتصاد لبنان 7%
آخر تحديث: 2009/10/2 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية تحاصر مسلحين في مطعم في برشلونة تشتبه في أنهما منفذا الدهس
آخر تحديث: 2009/10/2 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/13 هـ

ترجيح نمو اقتصاد لبنان 7%

سلامة خلال المقابلة التي أجريت معه في مكتبه ببيروت (رويترز) 

توقع حاكم مصرف لبنان المركزي الجمعة أن يحقق الاقتصاد اللبناني هذا العام نموا بنسبة تفوق الـ7% التي توقعها صندوق النقد الدولي. بيد أنه رهن بلوغ تلك النسبة باستمرار الاستقرار النسبي الذي شهدته البلاد العام الحالي.
 
وفسر رياض سلامة في مقابلة مع وكالة رويترز النمو بأنه يتعلق أساسا بسوق الاستهلاك. وأشار أيضا إلى أن السياحة كانت جيدة هذا العام, وأن نشاطها بلغ مستوى قياسيا خلال الصيف الماضي.
 
وكانت وزارة السياحة اللبنانية قد أعلنت في وقت سابق أن أكثر من مليون سائح دخلوا لبنان في يوليو/تموز الماضي وحده وهو أعلى رقم يسجل في شهر واحد. 
 
وأضاف حاكم مصرف لبنان المركزي الذي تحدث للوكالة في مكتبه ببيروت أنه "يمكن تحقيق ذلك وأكثر منه بشرط استمرار مناخ الاستقرار السياسي والأمني القائم".
 
وقال سلامة إن أسعار الفائدة ستظل مستقرة أو تنخفض قليلا. وتابع "لا نتوقع أي زيادة في أسعار الفائدة". وخلصت زيارة قام بها مسؤولو صندوق النقد الدولي للبنان في سبتمبر/أيلول الماضي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الفعلي قد ينمو بمعدل 7% في 2009 أي بأعلى بكثير من المعدل المتوقع سابقا وهو 4%.
 
وقبل هذا كان الصندوق قد ذكر في أبريل/نيسان الماضي أن الاقتصاد اللبناني نجح في تجاوز أزمة الائتمان العالمية, وأنه يدافع بشكل صحيح عن عملته (الليرة).
 
وأشار وقتذاك إلى أن اقتصاد هذا البلد العربي حقق نموا بأكثر من 8% خلال العام الماضي، وأن التضخم في أسعار المستهلكين تراجع إلى ما دون 4% في يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة مع أكثر من 10% منتصف العام الماضي خلال موجة صعود أسعار الطاقة والسلع الأولية منتصف 2008.
المصدر : رويترز

التعليقات