قريبا حسم لعقد الرميلة العراقي
آخر تحديث: 2009/10/19 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/19 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/1 هـ

قريبا حسم لعقد الرميلة العراقي

حقل الرميلة ينتج حاليا مليون برميل من النفط يوميا (الفرنسية-أرشيف)

رجح مسؤول عراقي الاثنين أن توقع بغداد خلال ثلاثة أسابيع عقدا نهائيا مع ائتلاف يضم بريتش بتروليوم البريطانية وشركة النفط الوطنية الصينية لتطوير حقل الرميلة الضخم في محافظة البصرة بجنوب العراق.
 
وذكر المسؤول أن المرحلة الأخيرة في إتمام العقد كانت الاتفاق على الإنتاج الحالي من الحقل الذي يضم مئات الآبار وينتج في الوقت الراهن مليون برميل من النفط يوميا. وتخطط الشركتان لمضاعفة إنتاجه إلى ثلاثة ملايين برميل تقريبا.
 
وأضاف أن الأمر سيستغرق نحو أسبوعين لكي تقيس الشركتان والمسؤولون العراقيون حجم الإنتاج ويتفقون عليه ثم يومين آخرين بعد ذلك لتوقيع الاتفاق.
 
وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ذكر السبت الماضي أن حكومة نوري المالكي صدقت مساء الجمعة على العقد الذي أبرمته وزارة النفط مع الشركتين البريطانية والصينية.
 
وستساعد العقود التي ينتظر أن تبرمها بغداد مع شركات أجنبية أخرى مثل إكسون موبيل الأميركية وروايال دتش شل الهولندية البريطانية، على مضاعفة إنتاج العراق من النفط إلى 7.5 ملايين برميل يوميا.
 
وفي هذا الإطار أيضا, ذكر المسؤول العراقي نفسه أن تكلفة تطوير حقل الناصرية النفطي الذي تتفاوض شركة نيبون أويل اليابانية على إبرام عقد للعمل فيه ستبلغ حوالي ثمانية مليارات دولار.
 
ومن المقرر أن يعقد العراق جولة ثانية لترسية عقود لتطوير حقول نفط مجزية يومي 11 و12 ديسمبر/كانون الأول القادم، وفق ما ذكر الأحد عبد المهدي العميدي نائب المدير العام لإدارة العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية.
 
وسيجتمع مسؤولون من الحكومة العراقية مع ممثلي شركات نفط عملاقة في الأسابيع القادمة لإبرام اتفاقات أعيد التفاوض بشأنها سريعا عقب جولة عطاءات أولى الصيف الماضي لم تشهد إقبالا.
 
وإذا أُبرمت ثلاث اتفاقيات معدلة مع شركات نفطية عملاقة فستقفز بالعراق إلى المركز الثالث بين منتجي النفط في العالم من المركز الحادي عشر الذي يحتله حاليا. وستطرح جولة العطاءات المقبلة مزيدا من الاتفاقات لحقول نفط غير مستغلة من المتوقع أن تنتج ملايين البراميل الإضافية.
المصدر : رويترز

التعليقات