الإثمار البحريني يعتزم رفع رأسماله
آخر تحديث: 2009/10/17 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/17 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/28 هـ

الإثمار البحريني يعتزم رفع رأسماله

سوق المال البحرينية تأثرت سلبا جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية
صرح بنك الإثمار البحريني اليوم بأنه بصدد جمع ما بين 400 و500 مليون دولار عن طريق إصدار حقوق وصكوك قابلة للتحويل إلى أسهم وعقد خيار ائتمان.

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك خالد عبد الله جناحي في مؤتمر صحفي أن البنك يعتزم جمع نحو 200 مليون دولار في إصدار حقوق ونحو 200 مليون دولار أخرى عن طريق إصدار صكوك قابلة للتحويل.

وتمكن البنك من تدبير خط ائتمان لأجل خمس سنوات تصل قيمته إلى 125 مليون دولار من غولبل ماركتس أوف نيويورك (جي آي أم) وإذا سحب الإثمار من خط الائتمان فإنه سيصدر أسهما لصالح (جي آي أم).

وتسعى عدة بنوك في البحرين وهي مركز إقليمي للبنوك التقليدية والإسلامية لإعادة بناء رؤوس أموالها على مدى الشهور الأخيرة بعد تأثر استثماراتها سلبا من جراء تراجع السوق العقارية في المنطقة وتباطؤ النمو الاقتصادي جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

ومني بنك الإثمار بخسائر إجمالية قدرها 88.39 مليون دولار على مدى الفصول الأربعة الأخيرة، وهو يعتزم التحول إلى بنك تجزئة إسلامي عن طريق دمج وحدة مصرف الشامل المملوكة له كلها.

وقال جناحي إن البنك لا يزال يركز على تعزيز ميزانيته العمومية، مشيرا إلى أنه إذا تكبد البنك خسائر تشغيل فبالإمكان التعايش مع ذلك.

وأشار إلى أن البنك يعتبر العام الجاري الأصعب، وأنه يستعد لفرص أفضل في عامي 2010 و2011.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار محمد حسين إن البنك سيصدر صكوكا غير معززة بأصول وذلك في عملية ستكون الأولى من نوعها.

وغالبا ما تأخذ الصكوك أو السندات الإسلامية شكل اتفاقات لتقاسم الأرباح أو الدخل الإيجاري المستمد من أصول تكون محل العقد وذلك استيفاء لشرط تقاسم المخاطر بين الشركاء الذي تفرضه الشريعة الإسلامية.

المصدر : رويترز

التعليقات