الشركة الأميركية متفائلة بتحقيق نتائج أفضل في المستقبل (الأوروبية-أرشيف)

قالت آي بي إم الأميركية العملاقة للحاسوب الخميس إنها حققت بالربع الثالث من هذا العام أرباحا صافية فاقت المتوقع متجاوزة ثلاثة مليارات دولار رغم تراجع المبيعات.
 
وذكرت الشركة العملاقة التي تأثرت أقل من منافساتها بالأزمة الاقتصادية العالمية إن أرباحها بالفترة من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب الماضيين ارتفعت 14% إلى 3.2 مليارات دولار بفضل ارتفاع قيمة سهمها بنحو دولارين ونصف دولار.
 
وكان محللون اقتصاديون قد توقعوا ألا تتجاوز الأرباح 2.38 مليار دولار.
 
وساعد آي بي إم على جني تلك الأرباح تحولها إلى برامج الحاسوب والخدمات التي تحقق هامش ربح عال. وساعدها هذا التحول أيضا على تعويض تراجع إيراداتها بنسبة 7% إلى 23.6 مليار دولار نتيجة انخفاض المبيعات.
 
وتوقعت الشركة زيادة في أرباحها للعام الحالي برمته على أساس أن قيمة سهمها سيُتداول في أسواق الأسهم بسعر 9.85 دولارات، في حين أنها كانت تتوقع قبل هذا تداوله بسعر 9.70 دولارات.
 
وأشارت إلى أن إيراداتها في الأميركتين انخفضت 5% وفي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تراجعت 12%، بينما لم يطرأ تغيير يذكر على إيراداتها بمنطقة آسيا والمحيط الهادي.
 
وأبدى رئيس آي بي إم ومديرها التنفيذي صامويل بالميسانو تفاؤله بتحقيق نتائج أفضل العام المقبل، متوقعا بهذا السياق تداول سهمها بسعر يتراوح بين عشرة و11 دولارا.

المصدر : وكالات