تعتبر الصين صاحبة أكبر احتياطي من العملات في العالم (الفرنسية)

قالت الصين إن الاستثمارات الخارجية المباشرة في اقتصادها ارتفعت بمقدار الخمس الشهر الماضي إلى 7.9 مليارات دولار. وأوضحت وزارة التجارة أن الارتفاع يظهر الثقة التي يتمتع بها اقتصادها.

 

ووصل حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة في أول تسعة أشهر من العام الحالي إلى 63.8 مليار دولار بانخفاض بنسبة 14% بالمقارنة مع نفس الفترة من 2008.

 

وتعتبر الصين مقصدا للاستثمارات الأجنبية لما يتمتع به اقتصادها من قوة. وسجل الاقتصاد الصيني نموا بمقدار 7.9% في الربع الثاني بالمقارنة بـ6.1% في الربع الأول. ويقول اقتصاديون إن الاقتصاد الصيني يستجمع قوته لانطلاقة أقوى.

 

وقالت الصين الأربعاء إن احتياطها من العملات الأجنبية وصل إلى 2.273 تريليون دولار بنهاية الشهر الماضي. وتعتبر الصين صاحبة أكبر احتياطي من العملات في العالم.

 

من ناحية أخرى قالت شركة شيري الصينية لصناعة السيارات إنها ستستثمر 500 مليون دولار في بناء مصنع للسيارات في تركيا بالتعاون مع شركة ميرميرلر التركية.

 

وسيساعد إنتاج السيارات في تركيا الشركة الصينية في التوسع في السوق الأوروبية.

 

ومثلت صادرات شيري العام الماضي ربع مجمل صادرات الصين من السيارات، حيث بلغ عدد سياراتها المبيعة في الخارج 135 ألف وحدة بارتفاع بنسبة 12.6 عن عام 2007.

 

وتمتلك شيري مصانع في ثماني دول في العالم.

 

يُشار إلى أن الصين تفوقت على الولايات المتحدة من حيث مبيعات السيارات عام 2009.

 

وقال اتحاد مصنعي السيارات في الصين الأسبوع الماضي إن المبيعات في التسعة أشهر الأولى من هذا العام ارتفعت إلى 9.66 ملايين وحدة بزيادة 34% عن نفس الفترة من العام الماضي. في نفس الوقت وصل عدد السيارات المبيعة في سوق الولايات المتحدة إلى 7.85 ملايين وحدة في الفترة المشار إليها.

المصدر : وكالات