انخفاض عدد العاطلين ببريطانيا
آخر تحديث: 2009/10/15 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/15 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/26 هـ

انخفاض عدد العاطلين ببريطانيا

انخفاض عدد العاطلين يشير إلى تحسن سوق العمل ببريطانيا (الأوروبية)

انخفض عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا لأول مرة منذ ربيع العام الماضي مما يشير إلى تحسن سوق العمل في أسوأ ركود شهده الاقتصاد البريطاني في عقود.

 

وقال المكتب القومي للإحصاء إن عدد العاطلين بلغ 2 مليون و469 ألفا في الفترة من يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب المضيين مسجلا انخفاضا من 2 مليون و470 ألفا بين مايو/أيار ويوليو/تموز السابقين. كما ارتفع عدد الوظائف الجديدة.

 

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن هذه هي المرة الأولى التي ينخفض فيها معدل البطالة منذ الفترة من مارس/آذار إلى مايو/أيار 2008.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الأسواق في بنك إنجلترا بول فشر قوله إن قرار البنك ضخ الأموال في الاقتصاد منع معدل البطالة من الارتفاع بسرعة كما ساهم في خفض عدد حالات الإفلاس.

 

وارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى له في يونيو/حزيران الماضي إلى 8.2% لكنه انخفض إلى 7.8% في أغسطس/آب المنصرم.

 

وسوف يقرر البنك الشهر القادم ما إذا كان سيوسع خطة الإنقاذ أو يوقفها عندما تبلغ هدفها وهو إنفاق 175 مليار جنيه (283 مليار دولار) لحفز الاقتصاد.

 

وقال فشر إن من غير المحتمل أن يوقف البنك خطة الحفز لكن قد يعلقها لترك الباب مفتوحا لعمل المزيد في المستقبل.

 

وقالت فايننشال تايمز إن ملاحظات فشر لم تتوافق مع ملاحظات زعيم المحافظين ديفد كاميرون الذي أكد الأسبوع الماضي أن طباعة المزيد من العملة سيؤدي في النهاية إلى التضخم. لكن فشر قال إنه لا توجد مؤشرات على ضغوط تضخمية بالاقتصاد.

المصدر : فايننشال تايمز