أوبك توقعت زيادة الطلب العالمي على النفط بفضل انتعاش الاقتصاد العالمي
(رويترز-أرشيف)

قفز سعر الخام الأميركي الأربعاء فوق 75 دولارا للمرة الأولى منذ عام مستفيدا من عوامل مختلفة بينها ضعف الدولار. وفي الوقت نفسه وبسبب ضعف الدولار أيضا, بلغ سعر الذهب مستوى قياسيا مرتفعا جديدا.
 
وفي بداية التعاملات بالأسواق الآسيوية, ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى 75.12 دولارا للبرميل بزيادة نحو دولار عن السعر المسجل الثلاثاء.
 
وبتخطيه 75 دولارا يكون سعر النفط قد حطم مستوى قياسيا لهذا العام تحقق في أغسطس/آب الماضي حين بلغ سعر برميل الخام الأميركي دون أن يتجاوزه. وكان سعر الخام الأميركي قد بلغ 75 دولارا في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي, وانخفض بعد ذلك انخفاضا حادا قبل أن ينتعش مجددا في الأشهر الماضية.
 
وعزا محللون صعود أسعار النفط عموما إلى أحدث التوقعات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بأن انتعاشا للاقتصاد العالمي سيزيد على الأرجح الطلب العالمي على النفط بمقدار 700 ألف برميل يوميا العام القادم.
 
الدولار تراجع أمام أغلب العملات الرئيسة
(الأوروبية-أرشيف) 
إلا أن أحد أبرز العوامل الأخرى المساهمة في انتعاش أسعار النفط هو الضعف الشديد للدولار مقابل عملات رئيسة أخرى مثل العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والين الياباني. وعادة ما ترتفع أسعار السلع المقومة بالدولار مثل النفط عندما يتراجع سعر العملة الأميركية تصبح أرخص على المشترين بعملات أخرى.
 
وخلال التعاملات بالأسواق الآسيوية الأربعاء هبط الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له في 14 شهرا أمام سلة من العملات الرئيسة مع مراهنة المستثمرين على العملات المرتفعة العائد والسلع الأساسية وسط تفاؤل متزايد بانتعاش الاقتصاد العالمي.
 
وفي المقابل قفز اليورو الأوروبي إلى مستوى مرتفع جديد في 14 شهرا أمام العملة الأميركية مسجلا 1.4886 دولارا. كما سجل الدولار الأسترالي مستوى مرتفعا جديدا في 14 شهرا في تعاملات الأربعاء الآسيوية مع قيام المستثمرين ببيع الدولار الأميركي وسط توقعات ببقاء أسعار الفائدة الأميركية ضعيفة وبشراء العملات المرتفعة العائد.
 
وقفز الدولار الأسترالي أعلى مستوى له مقابل الدولار الأميركي منذ أغسطس/آب الماضي. وكان سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الين الياباني قد تراجع أيضا في تعاملات سابقة بالأسواق العالمية.
 
يتوقع أن ترتفع أسعار الذهب أكثر
 مع تراجع العملة الأميركية (الفرنسية-أرشيف)
صعود الذهب
وبالتزامن مع  بلوغ أسعار النفط أعلى مستوى لها منذ عام, سجلت أسعار الذهب مستويات قياسية مرتفعة جديدة الأربعاء في آسيا في وقت يواصل الدولار الأميركي خسائره.
 
وصعدت أسعار الذهب للمعاملات الفورية فوق 1069 دولارا للأوقية (الأونصة). ومنذ بداية سبتمبر/أيلول قفز الذهب حوالي 13% موسعا مكاسبه منذ بداية العام إلى 22%.
 
بدورها ارتفعت العقود الآجلة للذهب إلى أكثر من 1071 دولارا للأوقية وهو مستوى قياسي جديد أيضا.
 
وقال محلل آسيوي إن "الذهب ما زال يتمتع بقوة دفع قوية. العامل الأساسي ما زال حركة الدولار وإذا واصل الانخفاض عندئذ سيكون هناك مجال أكبر أمام الذهب لتسجيل مستويات مرتفعة جديدة".

المصدر : وكالات