تحسن أسواق الأسهم أسهم في زيادة عائدات المؤسسات المالية (رويترز)

رغم الأزمة المالية والمطالبات بخفض المنح والعلاوات التي تقدمها المؤسسات المالية والبنوك لمسؤوليها يتوقع أن يصل مجموع ما ستقدمه تلك المؤسسات في حي وول ستريت للمال بالولايات المتحدة لموظفيها إلى نحو 140 مليار دولار هذا العام.

 

وقال تحليل لصحيفة وول ستريت جورنال إن العاملين في 23 من أكبر المؤسسات الاستثمارية والبنوك وصناديق التحوط يتوقعون الحصول على مبالغ تزيد حتى عن الرقم القياسي الذي سجل في عام 2007.

 

وأضافت وول ستريت أن الرقم سيزيد بنسبة 20% عن العام الماضي الذي سجل 117 مليار دولار, وعن الرقم الذي سجل عام 2007 وهو 130 مليار دولار. فمن المتوقع أن يصل الرقم هذا العام إلى 143.400 مليار دولار.

 

وقالت الصحيفة إن عائدات المؤسسات المالية بدأت تعود إلى معدلات ما قبل الأزمة مدفوعة بتحسن أسواق الأسهم وأسواق الائتمان وخطط الحكومة لحفز الاقتصاد رغم ضعف الاقتصاد بشكل عام وارتفاع معدل البطالة إلى نحو 10%.

 

وشمل تحليل الصحيفة مؤسسات مثل جي بي مورغان تشيس، وبنك أوف أميركا, وسيتي غروب وغلودمان ساكس.

 

وقالت إن عائدات 11 مؤسسة مالية كبرى ستصل هذا العام إلى 437 مليار دولار ارتفاعا من 345 مليار دولار وهو الرقم المسجل في عام 2007.

 

وأوضحت الصحيفة أن المؤسسات الاستثمارية مثل غولدمان ساكس ومورغان ستانلي تدفع لموظفيها نحو 50% من عائداتها وهي نسبة في العادة أكبر من تلك التي تقدمها البنوك التجارية.

المصدر : وول ستريت جورنال