ارتفاع لافت للإنتاج الصناعي الهندي
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ

ارتفاع لافت للإنتاج الصناعي الهندي

صعود الإنتاج الصناعي الهندي من شأنه تعويض الانخفاض بالإنتاج الزراعي (الفرنسية-أرشيف)


حقق الإنتاج الصناعي الهندي نموا لافتا في أغسطس/ آب الماضي عندما ارتفع بنسبة 10.4% في دلالة على انتعاش اقتصاد هذا البلد الذي يعد من الاقتصادات الصاعدة.

وبصعود مستوى الإنتاج الصناعي بهذا المستوى يكون قد نما بأكبر وتيرة تشهدها البلاد منذ 22 شهرا.

وأوضحت البيانات الرسمية الصادرة اليوم أن معدل النمو الاقتصادي بالمعيار السنوي شهد زيادة كبيرة عن المعدل الذي تم تسجيله في نفس الشهر من العام الماضي، وبلغت نسبته 6.4%.

وقالت المنظمة الإحصائية المركزية الرسمية التي أصدرت البيانات إن تأثير إجراءات التحفيز الحكومية كان واضحا حيث إن قطاع الصناعة نما بنسبة 10.2% والكهرباء 10.6% خلال أغسطس/ آب الماضي، كما نما قطاع التعدين بنسبة 12.9%.

وبلغ معدل نمو الإنتاج الصناعي 5.8% خلال الأشهر الخمسة الأولى العام المالي الهندي الذي يبدأ في الأول أبريل/ نيسان الماضي، مقارنة بـ4.3% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبعد صدور البيانات، صرح وزير المالية براناب موخيرجي بأن الأرقام تظهر أن عملية الانتعاش مستمرة.



البيانات الاقتصادية الجيدة انعكست إيجابيا على السوق المالي (الفرنسية-أرشيف)
الأسوأ مضى
وأعلن رئيس الوزراء مانموهان سينغ أمس أن أسوأ ما في الأزمة المالية قد مضى بالنسبة للاقتصاد الهندي الذي يشهد تعافيا بطيئا، ولكن بمعدل ثابت.

وقال إن الإجراءات التي اتخذت للسيطرة على التضخم تؤتى ثمارها، عازيا ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية لحالة الجفاف التي تمر بها البلاد.

واعتبر الاقتصاديون الارتفاع في الإنتاج الصناعي من شأنه تعويض الانخفاض المحتمل في الإنتاج الزراعي بسبب الجفاف الذي يرجع إلى قلة الأمطار الموسمية.

يشار إلى أن الاقتصاد الهندي الذي يعد ثالث أكبر اقتصاد بآسيا بعد الياباني والصيني، سجل نسبة نمو بلغت 6.1% خلال الربع الأول من العام المالي رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتوقع مسؤولو الحكومة أن ينمو الاقتصاد بمعدل يصل 6.5% للعام المالي الحالي بأكمله.

السوق المالي
وانعكست البيانات إيجابيا على السوق المالي الهندي، فأنهى مؤشر سينسيكس المكون من ثلاثين سهما في بورصة مومباي تعاملاته على ارتفاع بنسبة 2.3 % ليغلق عند مستوى 17026.67 نقطة.

كما ارتفع مؤشر نيفتى الأوسع نطاقا والمكون من خمسين سهما في البورصة الوطنية بنسبة 1.54% ليغلق عند مستوى 5083.96 نقطة.

المصدر : وكالات

التعليقات