الصينيون لا يرتاحون إلى همر لاستهلاكها المفرط للوقود (الأوروبية)

أبدى المدير التنفيذي لوحدة همر التابعة لشركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات عن ثقته القوية بأن اتفاق بيع الوحدة لشركة سيشوان تنغزونغ الصينية سيحصل على موافقة بكين مع أنه لا يستبعد أن تعترض الأخيرة على الصفقة.
 
وقال جيمس تايلور في مقابلة حصرية مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ردًّا على سؤال عن مدى كون توصل الشركتين إلى اتفاق نهائي يعني أنه واثق من موافقة الحكومة، "أظن أنه عندما ترى الحكومة الصينية خطة العمل التي لدينا، وترى فرصة الجيل الجديد من منتجات همر فستدعم كثيرًا الأمر".
 
وقبل ساعات من المقابلة أعلنت شركتا جنرال موتورز وسيشوان تنغزونغ عن التوصل إلى اتفاق يسمح للأخيرة بالاستحواذ على أفضل أنواع سيارة همر التي تصنعها جنرال موتورز.
 
لكن الاتفاق لا يعني أن الشركة الصينية تمكنت من امتلاك العلامة التجارية لأن الصفقة تخضع لشروط ومصادقات تنظيمية ومراجعة من قبل الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة والصين.
 
شكوك
ووقعت الشركتان الاتفاق الأولي لبيع وحدة همر في الثاني من  يونيو/حزيران الماضي. لكن الاتفاق أثار شكوكًا كثيرة في الصين لأن سيارات همر تستهلك كمية كبيرة من الطاقة.
 
وتوقع خبراء كثر ألا توافق وزارة التجارة الصينية على الاتفاق لأنه يعارض سياساتها الصناعية. لكن الشركتين غضتا النظر عن كل الانتقادات ووقعتا الاتفاق النهائي الجمعة.
 
"
الاتفاق المبرم ينص على أن تصبح همر وأسماؤها التجارية وحقوق ترخيص الملكية الفكرية الضرورية لإنتاج سياراتها ملكا للشركة الصينية
"
ويقضي الاتفاق بإعطاء سيشوان تنغزونغ ملكية همر وأسماءها التجارية بالإضافة إلى حقوق ترخيص الملكية الفكرية الضرورية لإنتاج سيارات همر. وبموجب الاتفاق ذاته تتولى الشركة الصينية  إدارة شبكة وكلاء همر.
 
ولم يتم الكشف عن الشروط المادية في الاتفاق. لكن بعض التقارير تشير إلى أن الشركة الصينية دفعت 150 مليون دولار وهو رقم لم يؤكده المدير التنفيذي لهمر.
 
وينص الاتفاق على أن يستمر مصنع شريفيبورت التابع لجنرال موتورز في تجميع سيارات "همر 3" و"همر 3 ت" ومصنع "أي أم جنرال ميشاواكا" في جمع سيارات "همر 2" وذلك بموجب عقد سار حتى يونيو/حزيران 2011 بالإضافة إلى خيار التمديد سنة كاملة حتى الشهر نفسه من سنة 2012.
 
وردًّا على سؤال عما سيحصل بعد ذلك التاريخ، أجاب تايلور بأن الشركتين ستقيمان المبيعات في أسواق الصين وأميركا قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوة التالية وهي إما تمديد الوضع الراهن أو بناء مصنع في الصين يصنع ويجمع منتجات همر.

المصدر : يو بي آي