معدلات طلبات إعانات البطالة الأميركية ارتفعت بشكل مفاجئ في الأسبوع الأخير (الفرنسية)

أظهرت بيانات حكومية أن طلبات إعانات البطالة بالولايات المتحدة شهدت قفزة مفاجأة في الأسبوع الماضي, بعد أن حققت انخفاضات متتالية في الأسابيع الثلاثة السابقة, وفي الوقت نفسه ارتفع إنفاق المستهلكين في أغسطس/آب بشكل أفضل من المتوقع.
 
وقالت بيانات وزارة العمل إن عدد الأميركيين الذين طالبوا بالحصول على إعانات بطالة جديدة ارتفع الأسبوع الماضي, إلى 551 ألفا في الأسبوع المنتهي في 26 سبتمبر/أيلول من 534 ألفا في الأسبوع السابق.
 
وتراجع متوسط بيانات أربعة أسابيع إلى 548 ألفا ليسجل أدنى مستوياته منذ الأسبوع المنتهي في 24 يناير/كانون الثاني والذي بلغ فيه ذلك المتوسط 547 ألفا, وقال متحدث باسم وزارة العمل إنه لا توجد عوامل غير عادية وراء تلك البيانات.
 
وتأتي هذه الزيادة بعد ثلاثة أسابيع من الانخفاضات بشكل أكبر من توقعات معظم الخبراء والتي كانت تحوم حول 535 ألف طلب إعانة.
 
كما أكدت وزارة العمل أن الطلبات الموسمية لإعانات البطالة بلغت في الأسبوع المنتهي في 19 سبتمبر/أيلول 6.09 ملايين طلب مقابل 6.16 ملايين في الأسبوع السابق.
 
إنفاق أكثر
من جهة أخرى قالت وزارة التجارة الأميركية يوم الخميس إن إنفاق المستهلكين ارتفع بنسبة 1.3% في أغسطس/آب، وذلك بشكل أفضل من التقديرات المتوقعة بنسبة 1.1% سابقا. ولكن الدخل ارتفع بنسبة 02%، وهو نفس المعدل المحقق في يوليو/تموز.
 
وتمثل الزيادة في الإنفاق الاستهلاكي إشارة قوية على أن الاقتصاد كان عائدا إلى النمو هذا الصيف, ولكن أي انتعاش من حالة الركود يمكن أن يتعثر إذا لم يتحسن نمو الدخل.
 
ويتوقع اقتصاديون أن التقارير سوف تظهر أن معدل البطالة ارتفع في سبتمبر/أيلول إلى 9.8% من 9.7% في أغسطس/آب, كما يرى معظمهم أن يتجاوز المعدل نسبة 10% بحلول أوائل العام القادم.

المصدر : وكالات