السوق القطري عوض بعض خسائره ليرتفع اليوم بنسبة 2.21% (الفرنسية-أرشيف)

شهدت أغلب البورصات الخليجية تراجعا في أدائها اليوم مع انخفاض حاد في أسعار النفط وتراجع الأسواق العالمية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما أضعف إقبال المستثمرين.

وشهدت الأسواق العالمية تراجعا بشكل عام اليوم بعد صدور بيانات محبطة وتوقع تراجع أرباح الشركات وسط تشاؤم كبير بشأن التوقعات الاقتصادية.

الكويت
ففي ثاني أكبر الأسواق العربية واصلت بورصة الكويت خسائرها لليوم الثاني على التوالي، فتراجع المؤشر بنسبة 0.76% ليصل لمستوى 7371 نقطة.

وشهدت السوق الكويتية تراجع سهم دار الاستثمار بنسبة 6.17%، ويأتي هبوطه بعد أن قال بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) إنه لم يتمكن من تسديد أغلب ديونه، فتراجع سهم غلوبل 6.58% بعد انخفاضاته على مدى أسبوعين مع تأثر شركات الاستثمار في الخليج بأزمة الائتمان العالمية.

الإمارات
وتراجعت الأسهم الإماراتية لتكون أكثر المتضررين اليوم إذ أثرت أسهم العقارات على مؤشر بورصة دبي فتخلى عن مكاسبه التي حققها في وقت سابق هذا الأسبوع مع تصفية المستثمرين لمراكزهم نتيجة لتراجع الأسواق العالمية وتدهور التوقعات الاقتصادية.

فأغلق مؤشر بورصة دبي على انخفاض نسبته 2.39% ليصل لمستوى 1728 نقطة. وقاد الهبوط في بورصة دبي سهم إعمار العقارية بتراجع نسبته 7.28%، كما نزل سهم سوق دبي المالي بنسبة 5.63%.

من جهته واصل سوق أبو ظبي للأوراق المالية تراجعه لليوم الثاني على التوالي فانخفض المؤشر بنسبة 0.54% ليصل لمستوى 2527 نقطة.

وقاد التراجع سهم بنك أبو ظبي الوطني الذي واصل انخفاضه منذ أن استقال رئيسه أمس، فهبط سهمه اليوم بنسبة 1.59% وأنهى بنك الخليج الأول تعاملات اليوم على انخفاض بنسبة 3.83%.

قطر
خالف مؤشر بورصة قطر الرئيسي الاتجاه العام مع إقبال المستثمرين على الشراء بعد انخفاض في أسعار الأسهم شهدتها الأيام الثلاثة الأخيرة وبسبب أنباء خطة اندماج بين الخليج للمخازن وأجيليتي قطر وهي وحدة تابعة لأجيليتي الكويتية.

فعوض السوق القطري خسائره السابقة ليغلق اليوم مرتفعا بنسبة 2.21% ليصل لمستوى 6432 نقطة.

وقاد الصعود سهم الخليجية للمخازن على ارتفاع بنسبة 8.6%، وارتفع سهم البنك التجاري القطري بنبسة 3.8%.

عُمان
وفي عمان هبط المؤشر لثالث مرة في أربعة أيام ليغلق على انخفاض بنسبة 0.63% مسجلا مستوى 5427 نقطة.

البحرين
وأنهى سوق البحرين للأوراق المالية تعامله اليوم متراجعا فأغلق المؤشر على انخفاض بنسبة 0.69% مسجلا 1780 نقطة، وقاد التراجع سهم بنك إثمار بنسبة 8.51%.

السعودية
وكانت السوق السعودية مغلقة اليوم حيث أنها تعمل خلال الأيام من السبت إلى الأربعاء وتغلق يومي الخميس والجمعة. 

وأنهت السوق السعودية تداولات أمس على صعود بنسبة 0.61% عند مستوى 5322.22 نقطة.

وخلال الأيام الأخيرة واصلت السوق السعودية –كبرى الأسواق العربية– سلسلة ارتفاعاتها للجلسة التاسعة على التوالي.

المصدر : وكالات