تويوتا توقف تشغيل مصانع لتراجع الطلب
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ

تويوتا توقف تشغيل مصانع لتراجع الطلب

تويوتا خفضت توقعاتها حول مبيعاتها هذا العام (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا موتور كورب وقف العمل في اثني عشر مصنعا لها في البلاد فترة أحد عشر يوما الشهرين المقبلين، سعيا لتخفض الإنتاج بسبب انخفاض الطلب.

وأوقفت تويوتا أكبر منتج للسيارات في اليابان إنتاجها في مصانع بالبلاد ثلاثة أيام الشهر الجاري جراء انخفاض الطلب على السيارات بالأسواق الخارجية.

وتخطط الشركة لوقف تشغيل بعض خطوط الإنتاج فترات العمل الليلية في 13 مصنعا تنتج مكونات السيارات، متضمنة فروعها داخل وخارج اليابان.

وخفضت تويوتا مؤخرا توقعاتها حول مبيعات الشركة للسيارات العام المالي الجاري بنسبة 4% مقارنة مع توقعاتها السابقة لتبلغ 8.96 ملايين سيارة.

وتوقعت مواجهة خسائر تشغيل هذا العام المالي الذي تكتمل نهايته يوم 31 مارس/ آذار المقبل، لتسجل أول خسارة بتاريخها جراء أزمة وصفتها بغير المسبوقة في صناعة السيارات العالمية.

وتويوتا -التي تنافس جنرال موتورز الأميركية المتعثرة على لقب أكبر منتج للسيارات عالميا- تحركت لخفض إنتاجها بالبلاد وفي الولايات المتحدة وكندا وفرنسا.

وتعتزم الشركة اليابانية أيضا الاستغناء عن ثلاثة آلاف عامل مؤقت بالبلد الذي تصنع فيه سيارات للأسواق المحلية والخارجية.

وأغلق سهم تويوتا موتور مرتفعا أربعين ينا بنسبة 1.33% ليبلغ سعره 3050 ينا (32.53 دولارا) اليوم، حيث ارتفع مؤشر نيكي في بورصة طوكيو 0.42% بعدما دعم ضعف الين المصدرين.

وتعتبر صناعة السيارات باليابان أفضل حالا من كبرى الشركات الأميركية جنرال موتورز وفورد وكرايسلر التي أجبرت على البحث عن مساعدات مالية من الحكومة لإنقاذها من إعلان الإفلاس بعد تداعيات الأزمة المالية.

المصدر : وكالات

التعليقات