استقرار أسعار النفط وتباين الدولار وارتفاع الأسهم آسيويا
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/6 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/10 هـ

استقرار أسعار النفط وتباين الدولار وارتفاع الأسهم آسيويا

الأسهم اليابانية ترتفع أول أيام التداول عام 2009 (الفرنسية)

شهدت أسعار النفط استقرارا في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء عقب صعودها أكثر من 5% أمس، بينما تراجع الدولار الأميركي أمام الين الياباني وحقق مكاسب مقابل اليورو الأوروبي وارتفعت الأسهم.

وسجلت أسعار النفط الخام الأميركي استقرارا عند مستوى تجاوز 48 دولارا للبرميل بعد ارتفاعها أمس مدعومة بتأثيرات العدوان الإسرائيلي على غزة، والصراع بين روسيا وأوكرانيا بشأن الغاز الطبيعي.

كما ارتفعت أسعار النفط بنحو 50% منذ تحقيقها مستوى منخفضا بلغ 32.40 دولارا للبرميل في الـ19 الشهر الماضي، ودعم الأسعار أيضا دلائل على التزام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بتخفيضات أقرتها المنظمة لوقف هبوط الأسعار.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف بالعقود الآجلة تسليم فبراير/ شباط المقبل 11 سنتا إلى 48.70 دولارا.

ويأتي ذلك بعد ارتفاع الخام الأميركي عند التسوية في بورصة نايمكس أمس بمقدار 2.47 دولار بعد تسجيل الخام خلال جلسة أمس 49.28 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر خلال ثلاثة أسابيع.

"
العدوان الإسرائيلي على غزة يساعد في ارتفاع أسعار النفط بعد مخاوف من انقطاع الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط
"
ودعم أسعار النفط العدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي حيث أثار مخاوف من انقطاع إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط.

وعززت مخاوف الأسواق انخفاض إمدادات روسيا من الغاز إلى جنوب شرق أوروبا جراء الصراع بين موسكو وكييف على إمدادات الغاز الطبيعي.

ويتوقع أن تكشف بيانات أميركية عن زيادة مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والمقطرات والبنزين الأسبوع الماضي.

العملات والأسهم
وفي سوق العملات تراجع الدولار مقابل الين بآسيا عقب مكاسب حادة للعملة الأميركية أمس، بعد توقعات بأن تؤدي خطة حوافز اقتصادية للمساعدة في دعم الاقتصاد الأميركي الضعيف.

ودعم الدولار أمس ما نشر عن خطط للرئيس المنتخب باراك اوباما تتضمن تخفيضات ضريبية تبلغ نحو 310 مليارات دولار ضمن خطة واسعة لتحفيز الاقتصاد.

ولكنه تراجع اليوم عن مستواه أمس بعد بيع مستثمرين للعملة الأميركية لأن خطة التحفيز الاقتصادي في مرحلة الإعداد. وانخفض الدولار بنسبة 0.4% عن سعر أمس مسجلا 93.08 ينا.

"
اليورو يواجه ضغوط بيع مع زيادة التوقعات بخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة
"
وتعرض اليورو لضغوط بيع مع زيادة التوقعات بخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مما يقلص الفجوة بأسعارها بين أوروبا والولايات المتحدة.

كما تراجع بنسبة 0.2% إلى 1.3612 دولار بعد هبوط إلى 1.3546 أمس، وكان ذلك أقل مستوياته منذ منتصف الشهر الماضي.

وهبط اليورو بنسبة 0.5% أمام العملة اليابانية مسجلا 126.68 ينا.

وأما في بورصة الأسهم، فقد أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية في بورصة طوكيو للأوراق المالية مرتفعا بنسبة 0.4% أول أيام التعامل بالبورصة عام 2009.

وجاء ارتفاع الأسهم اليابانية بعد أن قلص ضعف الين من المخاوف حول عائدات المصدرين.

وارتفع مؤشر نيكي 37.72 نقطة ليغلق على 9080.84 نقطة، عقب يوم من صعود هذا المؤشر فوق مستوى تسعة آلاف نقطة لأول مرة منذ 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما أغلق مؤشر توبكس الياباني الأوسع نطاقا بنسبة 0.03% إلى 876.2 نقطة.

المصدر : وكالات