هيتاشي توقعت سابقا تسجيل أرباح بقيمة 168 مليون دولار (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة صناعة الأجهزة الإلكترونية اليابانية هيتاشي إنها تتوقع تكبدها خسائر ضخمة تبلغ نحو ثمانية مليارات دولار في السنة المالية الحالية، وستلغي سبعة آلاف وظيفة جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وتوقعت شركة الإلكترونيات خسارة سبعمائة مليار ين (7.83 مليارات دولار) في السنة المالية التي تستمكل نهاية مارس/آذار المقبل.

وكانت تقديرات هيتاشي السابقة تتوقع تحقيقها أرباحا صافية بقيمة 15 مليار ين (168 مليون دولار).

وتتوقع الشركة حاليا أرباحا تشغيلية تبلغ أربعين مليار ين (448 مليون دولار) وهو ما يعادل 10% من تقديرات هيتاشي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأفادت الشركة في بيان أن عائداتها للسنة المالية الحالية ستنخفض بشدة بسبب التراجع السريع في الطلب على السيارات ذاتية الحركة وأشباه الموصلات والآلات الصناعية.

"
هيتاشي ستلغي نحو سبعة آلاف وظيفة عالميا في قطاع معدات السيارات ووحدات الإلكترونيات من أجل مواكبة خسائرها  
"
وأكدت هيتاشي أنها ستلغي نحو سبعة آلاف وظيفة عالميا في قطاع معدات السيارات ووحدات الإلكترونيات من أجل مواكبة هذه الخسائر الكبيرة.

وأوضحت أنها ستنظم التكاليف الثابتة بمبلغ مائتي مليار ين في السنة المالية المقبلة.

وأشارت هيتاشي إلى تسجيل خسارة صافية بقيمة 371 مليار ين (4.1 مليارات دولار) خلال الربع الأخير من عام 2008 مقابل أرباح صافية بلغت 12.5 مليار ين (140 مليون دولار) في الربع الأخير من عام 2007.

وتواجه اليابان حاليا ركودا اقتصاديا هو الأول منذ سبع سنوات بعد تراجع الطلب العالمي على السيارات وأجهزة الحاسوب والكاميرات والصادرات الرئيسية الأخرى.

وتضررت هيتاشي أيضا بشدة من ارتفاع قيمة صرف الين التي وصلت مؤخرا إلى أعلى مستوى في 13 عاما مقابل الدولار.

المصدر : وكالات