تباطؤ الاقتصاد العالمي يضر بالطلب على منتجات توشيبا (الأوروبية)

أعلنت شركة صناعة الأجهزة الإلكترونية اليابانية توشيبا توقعاتها بخسارة صافية تبلغ 280 مليار ين (3.1 مليارات دولار) خلال السنة المالية التي تنتهي في مارس/آذار المقبل لتضرر الطلب على منتجاتها جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقالت الشركة في بيان الخميس إن الطلب على منتجاتها من أشباه الموصلات وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة تراجع نتيجة الوضع الاقتصادي المتراجع وسط أزمة اقتصادية عالمية.

وأضافت توشيبا أنها تتوقع خسارة تبلغ 3.1 مليارات دولار في السنة المالية الحالية مقابل تقديرات سابقة بتسجيل الشركة أرباحا صافية بقيمة 70 مليار ين (773 مليون دولار).

وكانت أرباح الشركة الصافية في العام المالي الماضي قد بلغت 127.4 مليار ين (1.4 مليار دولار).

وأشارت إلى أن تباطؤ الاقتصاد العالمي أدى إلى انخفاض سريع في الأسعار والطلب على أشباه الموصلات وأجهزة تلفزيون شاشات الكريستال السائل.

ويتوقع أن تواجه توشيبا أيضا خسارة تشغيلية تبلغ 200 مليار ين (2.2 مليار دولار) في السنة المالية التي تنتهي في نهاية مارس/آذار القادم.

ولكن المتحدثة باسم الشركة هيروكو موشيدا رفضت تأكيد تقديرات خسائر التشغيل بل قالت إن توشيبا أعلنت سابقا توقعها تسجيل أرباح تشغيلية بقيمة 150 مليار ين (1.6 مليار دولار).

يشار إلى أن توشيبا تدير عشرة مصانع لأشباه الموصلات في اليابان والصين وماليزيا وتايلند وهي مواد تستخدم في المنتجات الإلكترونية مثل أجهزة الحاسوب الشخصية والكاميرات الرقمية والهواتف النقالة.

المصدر : وكالات