أصبحت إمدادات الغاز تتصدر أولويات الاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)


اقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء تخصيص 3.5 مليارات يورو

(4.6 مليارات دولار) لتمويل مشروعات طاقة بعد النزاع الأوكراني الروسي حول إمدادات الغاز.

 

وسيتم اقتطاع هذا المبلغ من الأموال المتبقية من موازنة الاتحاد الأوروبي وتعتبر جزءا من خطة بخمسة مليارات يورو تهدف إلى إنعاش الاقتصاد بدول الاتحاد.

 

وقد زادت الحاجة إلى الاعتماد على إمدادات موثوقة للطاقة وأصبحت المسألة تتصدر أولويات الاتحاد الأوروبي منذ غزت روسيا الأراضي الجورجية في الصيف الماضي بحيث أصبحت قريبة من خط هام يمد أوروبا بالغاز.

 

كما تلقى الاتحاد الأوروبي صدمة أخرى هذا الشهر بسبب النزاع الأوكراني الروسي حول أسعار الغاز وقطعت أوكرانيا إمدادات الغاز إلى أوروبا مما دفع بعض المصانع إلى الإغلاق كما ترك الآلاف بدون غاز في فصل الشتاء.

 

واقترحت المفوضية الأوروبية خطة لتقديم مليار يورو لدعم شبكة الغاز الأوروبية الداخلية للسماح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمساعدة بعضها البعض خلال فترات أزمة الغاز، إضافة إلى 500 مليون يورو لدعم مشروعات طاقة الرياح.

 

ومن المشروعات التي تزمع المفوضية الأوروبية أيضا دعمها مشروع نابوكو الذي يهدف إلى ضخ الغاز من بحر قزوين إلى أوروبا متحاشيا المرور بروسيا وأوكرانيا ويتكلف 250 مليون يورو.

 

وقال رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروسو في بيان "إننا بحاجة للتعلم من الدروس السابقة لأزمة الغاز ولتوجيه استثمارات أكبر إلى الطاقة".

المصدر : وكالات