ماندلسون: قطاع صناعة السيارات كان حيويا لبريطانيا (الفرنسية)

كشفت بريطانيا عن عزمها تقديم دعم لصناعة السيارات عبر ضمانات قروض تبلغ قيمتها 2.3 مليار جنيه إسترليني (3.25 مليارات دولار) بهدف مساعدة هذه الصناعة على مواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقال وزير الأعمال البريطاني بيتر ماندلسون أمام البرلمان إن ضمانات لقروض تصل إلى 1.3 مليار جنيه إسترليني من صندوق الاستثمار الأوروبي وضمانات لقروض تبلغ نحو مليار جنيه لدعم الاستثمارات غير المؤهلة للحصول على دعم من صندوق الإقراض الأوروبي.

وقال ماندلسون إن قطاع صناعة السيارات كان حيويا لبريطانيا وينبغي على الحكومة التحرك لتفادي الخسائر في الطاقة الإنتاجية والمهارات والتكنولوجيا.

وأضاف أن هذه الإجراءات ستوفر دعما محددا لصناعة السيارات من خلال تقديم مساعدة حقيقية له ودعم خفض انبعاثات الكربون في المستقبل.

"
صناعة السيارات البريطانية تضم أكثر من مليون عامل وهي في مقدمة مواجهة تداعيات الانكماش وسط انخفاض سريع في الإنتاج يزيد عن أي قطاع آخر
"
واعتبر ماندلسون صناعة السيارات التي تضم أكثر من مليون عامل في مقدمة مواجهة تداعيات الانكماش وسط انخفاض سريع في الإنتاج يزيد عن أي قطاع آخر.

وأوضح أن هذا الدعم ليس خطة إنقاذ لقطاع السيارات، لأن هذه الصناعة غير قادرة على الحركة.

وجاءت هذه المساعدات قبل يوم من لقاء ماندلسون قادة صناعة السيارات في بريطانيا.

وكانت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان قد أعلنت إلغاء 1200 وظيفة في مصنع لها شمال شرق بريطانيا يضم نحو خمسة آلاف عامل.

وأعلنت شركتا صناعة السيارات الفاخرة جاغوار وبنتلي وقف الإنتاج مما يعكس انخفاض الطلب على السيارات.

المصدر : وكالات