مخاوف تساور براون من انحسار الدعم الشعبي للعولمة (الفرنسية)

دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إلى تنسيق دولي وتحسين قواعد النظام المالي لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية التي قد تبدد ما سماه مكتسبات العولمة.

وعبر براون أمام صحفيين أعضاء باتحاد الصحفيين الأجانب في لندن الاثنين عن مخاوف من فقد العولمة مشروعيتها وانحسار الدعم الشعبي لها الأمر الذي يبدد أوجه الرفاهية.

وقال إنه ينبغي وضع اتفاق حول حقبة من التعاون والتنسيق الدولي لإيجاد مجموعة عامة جديدة من المبادئ والقواعد للوصول إلى عالم من تدفقات رأس المال على أساس عالمي.

وشدد براون على أن لا ترتبط المكافآت بالمخاطرة التي وصفها بالمتهورة وغير المسؤولة بل بالمخاطرة المسؤولة البعيدة المدى المعتمدة على العمل الجاد والجدارة والاستحقاق كما يجب على لجان الميزانية والمحاسبة مدعومة بمدققي الحسابات المستقلين إدراك حجم المخاطرة.

"
تزايد الشركات البريطانية التي تفكر في الخروج من المملكة المتحدة هربا من الضرائب
"
من جهتها قالت صحيفة فايننشال تايمز اللندنية إن هناك تزايدا في الشركات البريطانية التي تفكر في الخروج من المملكة المتحدة هربا من الضرائب، حسب مجموعة متخصصة.

وأفادت الصحيفة في تقرير أن نسبة الشركات التي تنظر في مغادرة بريطانيا بسبب الضرائب قفزت من 6% عام 2007 إلى 14% العام الماضي وفق استطلاع ضم 50 شركة كبرى أجرته مجموعة الخدمات المهنية "كي بي أم جي".

ورأت الصحيفة أن هجرة الشركات جراء زيادة الضرائب تضع قيودا على سعي وزارة الخزانة لتحسين التنافسية للشركات البريطانية.

المصدر : وكالات,فايننشال تايمز