الحكومة المقالة تضع خطة طارئة لإعمار غزة
آخر تحديث: 2009/1/24 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/24 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/28 هـ

الحكومة المقالة تضع خطة طارئة لإعمار غزة

العدوان الإسرائيلي خلف دمارا يقدر بأكثر من ملياري دولار (الفرنسية-أرشيف)

وضعت الحكومة الفلسطينية المقالة خطة طارئة لإعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الذي استمر 22 يوما وأسفر عن تدمير كبير للبنية التحتية وآلاف المباني الحكومية والخاصة.

وأوضح وزير الأشغال العامة والإسكان في الحكومة يوسف المنسي أن الخطة تنقسم إلى مرحلتين أساسيتين: الأولى تبدأ بإيواء وإغاثة المشردين من منازلهم المدمرة وإزالة الركام والأنقاض لتهيئة المنطقة لإعادة إعمار جديد.

وقدر الوزير التكاليف الأولية للمرحلة الأولى بقيمة 150 مليون دولار، منها 110 ملايين للإغاثة العاجلة والإيواء و40 مليونا لإزالة الركام ومخلفات التدمير.

وأضاف المنسي أن المرحلة الثانية من الخطة تتم فيها إعادة البناء، وهي تحتاج تقريبا إلى سنة أو أكثر حسب السيولة النقدية ومواد البناء لإعادة بناء ما خلفه الاحتلال من دمار وقدر كلفتها بـ 1.065 مليار دولار.

وشدد على أنه لا يمكن البدء في تنفيذ أي من المرحلتين إلا بعد فتح المعابر وفك الحصار، مشيرا إلى الحاجة لدخول المعدات والآليات ومواد بناء وكلها غير متوفرة في قطاع غزة.

وقال إن معظم المعدات والآليات التي تملكها الوزارة دمرت خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية، والباقي منها لا يفي بحجم العمل والمتطلبات اللازمة.

وناشد المنسي الدول العربية والأجنبية توفير هذه الآليات وإرسالها إلى قطاع غزة للمساعدة في عملية البناء.

لا توجد آلية واضحة لوصول الأموال التي رصدتها القمة العربية بالكويت (الجزيرة-أرشيف)
أموال عربية
وعن الأموال التي رصدتها القمة العربية أجاب المنسي أن هذه الأموال لم تصل حتى الآن، ولا توجد آلية واضحة لوصولها بسبب إغلاق المعابر والحصار، وهي تحتاج إلى تنسيق مع الدول لوضع آلية لإيصالها.

وفيما يتعلق بالجهة التي ستتولى الإعمار، أكد المنسي أن الموجودين على الأرض -في إشارة إلى حكومته- هم الذين سيقومون بالإعمار، ورحب بأي تعاون أو تنسيق تحت مظلة الحكومة "الشرعية" في غزة.

وتشير الإحصائيات شبه النهائية إلى أنه تم تدمير نحو 16 ألف منزل، ودمر إلى جانب ذلك 20 وزارة ومستشفى وأربعين مسجدا قدرت كلفتها بأكثر من ملياري دولار.

المصدر : الألمانية