اندماج بنكين بريطانيين وأرباح سوسيتي الفرنسي دون المتوقع
آخر تحديث: 2009/1/21 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/21 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/25 هـ

اندماج بنكين بريطانيين وأرباح سوسيتي الفرنسي دون المتوقع

السوق البريطانية تحتاج طريقة جديدة للقيام بالأعمال بعد الأزمة المالية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن اثنان من أكبر البنوك التعاونية البريطانية خطة اندماج بينهما لتشكيل مؤسسة مالية جديدة، في إطار السعي لمواجهة أزمة انهيار الائتمان.

وأفاد بيان صدر اليوم أن بنك كوأبراتيف فايننشال سيرفيسيز وبنك بريطانيا بيلدينغ سوسايتي اتفقا على إقامة بنك واحد بأصول تبلغ 70 مليار جنيه إسترليني (97 مليار دولار) و9 ملايين عميل وأكثر من 12 ألف موظف في 300 فرع.

ويقدم البنكان خدمات مالية في بريطانيا، ويسعيان من خلال الاندماج لتوفير "بديل فريد وأخلاقي لبنوك حملة الأسهم والأخرى المملوكة للحكومة" حسب البيان.

وينشط البنكان في أسواق الإقراض للأشخاص والشركات والرهن العقاري وسيسعيان بعد الاندماج لتوسيع نشاطهما الإقراضي.

واعتبر البنكان أن اندماجهما يأتي استجابة لمطالب العملاء لتوفير طريقة جديدة للقيام بالأعمال عبر منظمة مالية ذات أساس جيد تضع مصلحتهم في قلبها. وأعرب البيان عن الأمل بأن يجتذب إليه البنك الجديد آلاف العملاء الجدد.

توقعات بأرباح أقل لبنك سوسيتي عن 2008 (الأوروبية-أرشيف)
أرباح أقل
من جهة أخرى كشف بنك سوسيتي جنرال الفرنسي اليوم عن توقعات بتحقيق أرباح عن العام الماضي أقل من متوسط توقعات المحللين، وحذر من المزيد من خسائر تعملات الأوراق المالية.

ورجح أن يحقق أرباحا صافية عام 2008 بكامله تبلغ نحو ملياري يورو (2.6 مليار دولار).

وقال البنك إنه بينما اتسمت أعماله مع الأفراد في فرنسا وخارجها بالقدرة على تحمل الأزمة فإنها تأثرت بخفض قيمة عملة أوكرانيا وشطب أصول وخسائر تداول أوراق مالية.

غير أن بيان البنك اعتبر أنه مني بخسائر جراء أنشطته في السوق المالية، إلا أنه اعتبرها محدودة وعزاه إلى سياسة البنك للحد من المخاطر في الفترة الأخيرة والأسلوب الحذر للمتعاملين.

يشار إلى أن سوسيتي جنرال حقق في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي أرباحا صافية بلغت 1.9 مليار يورو، ما يعني أن البنك يمكن أن يكون حقق أرباحا صافية لا تزيد على 100 مليون يورو في الربع الأخير من العام الماضي.

المصدر : وكالات

التعليقات