مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية أنهى تعاملاته على تراجع بنسبة 2.3% (الفرنسية-أرشيف)

منيت معظم الأسهم الآسيوية بخسائر في تعاملات اليوم بعدما أدى تزايد مشاكل القطاع المالي العالمي إلى تراجع أسهم البنوك، في حين أثار ارتفاع الين إقبالا على بيع أسهم شركات التصدير في اليابان. وبينما سجل اليوم انخفاض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ سبعة أعوام، استقرت أسعار النفط تقريبا.

وساهم في تراجع الأسهم الآسيوية -لاسيما اليابانية- انخفاض الأسهم الأميركية أمس بنسبة 1.4% بعدما تضررت الأسهم الأوروبية في أعقاب كشف البنك الملكي الأسكتلندي عن أكبر خسارة في تاريخ الشركات البريطانية بنحو 40 مليار دولار.

وأنهى مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية تعاملاته على تراجع بنسبة 2.3% ليصل إلى مستوى 8065.79 نقطة، مخالفا بذلك اتجاهه على مدى يومين متتاليين.

وانخفض المؤشر الياباني الثاني توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 1.6% ليصل إلى مستوى 805.03 نقاط.

وفي هونغ كونغ أنهى مؤشر هانغ سانغ تعاملاتها الصباحية على تراجع بنسبة 3.3% ليصل إلى مستوى 12896.02 نقطة. وقاد التراجع انخفاض أسهم بنك إتش.أس.بي.سي، وهوت بورصة سيدني الأسترالية بنسبة 3.1%.

"
سعر الجنيه الإسترليني هوى إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ سبعة أعوام
"
العملات
وفي سوق العملات هوى سعر الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ سبعة أعوام، مواصلا تراجعه لليوم الثاني على التوالي.

وواصل اليورو أيضا هبوطه بعدما انخفض بشدة الاثنين متضررا من تخفيض مؤسسة إستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني لإسبانيا ومن تنبؤات اقتصادية كئيبة للمفوضية الأوروبية.

وهبط الإسترليني إلى 1.427 دولار منخفضا بنسبة 1% عن إغلاق أمس. ومقابل الين تراجع الإسترليني بنسبة 1.6% ليصل إلى 128.89 ينا.

وتراجع اليورو بنسبة 0.5% إلى 1.301 دولار، كما انخفض أمام الين بنسبة 0.8% إلى 117.55 ينا. وهبط الدولار مقابل العملة اليابانية بنسبة 0.2% إلى 90.73 ينا.

النفط
استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي فوق 34 دولارا اليوم بعد هبوطها نحو دولارين في التعاملات الإلكترونية ليلة أمس إثر توقيع روسيا وأوكرانيا اتفاقا بشأن إمدادات الغاز أجله عشر سنوات، وإعلان توقف الحرب على غزة الذي قلص من المخاوف بشأن إمدادات المعروض.

وقفز سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف للشهر القادم 12 سنتا إلى 34.65 دولارا في التعاملات الإلكترونية الصباحية عبر نظام غلوبكس.

المصدر : وكالات