سيتي غروب تقر إعادة الهيكلة للتخلص من أنشطة ضعيفة وأصول متعثرة (الفرنسية-أرشيف)

كشفت مجموعة سيتي غروب عن خامس خسارة فصلية لها على التوالي حيث منيت بخسارة 8.29 مليارات دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

وأعلنت المجموعة إثر ذلك عن خطة إعادة هيكلة واسعة تهدف إلى التخلص من أنشطة ضعيفة وأصول متعثرة.

ورغم النتائج السلبية للمجموعة فإن سعر سهمها صعد بنسبة 8.6% ليصل إلى 4.16 دولارات في تعاملات قبل فتح السوق الأميركية الجمعة.

وتعادل الخسارة الفصلية للمجموعة في الربع الأخير 1.72 دولار للسهم مقارنة مع خسائر بلغت 9.8 مليارات دولار أو ما يعادل 1.99 دولار للسهم الواحد في الربع المقابل من العام السابق.

وأعرب المسؤول في بال آند جاينور إنفستمنت كاونسل عن اندهاشه لبلوغ خسائر المجموعة إلى تلك الدرجة من السوء.

وعن الوحدتين اللتين ستنقسم إليهما المجموعة أوضحت سيتي غروب أن إحداها ستعنى بالأعمال المصرفية عموما في حين ستركز الأخرى على أعمال الوساطة وإدارة أصول الأفراد وتمويل المستهلك المحلي والأصول التي تتطلب إدارة خاصة.

وتراجعت إيرادات المجموعة في الربع الأخير من العام 2008 بنسبة 13% لتصل إلى 5.6 مليارات دولار، الأمر الذي يعكس الضعف بأسواق رأس المال، كما انخفضت إيرادات أعمال بطاقات الائتمان العالمية للبنك بنسبة 27% نتيجة الضعف في أميركا الشمالية.

وانخفضت إيرادات الأعمال المصرفية للمستهلك بنسبة 22% مدفوعة بانخفاض بنسبة 47% في المبيعات الاستثمارية.

وجاءت الإيرادات من الأعمال مع المؤسسات ومن الأوراق المالية والأعمال المصرفية سلبية فيما يرجع أساسا إلى خسائر وشطب أصول بقيمة إجمالية بلغت 7.8 مليارات دولار.

وبرر الرئيس التنفيذي للبنك فيكرام بانديت هذه النتائج بالقول "استمرت نتائجنا المخيبة للآمال بسبب الاضطرابات غير المسبوقة في أسواق المال وضعف الاقتصاد".

المصدر : وكالات