يخشى الخبراء انكماش الناتج المحلي لألمانيا في العام الحالي بنسبة 2.2% (رويترز-أرشيف)


أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني عن تباطؤ النمو الاقتصادي لألمانيا ليصل إلى معدل 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي بعد أن سجل انكماشا بمعدل 2% من إجمالي الناتج المحلي في الربع الأخير منه.

وسجل الاقتصاد الألماني في العام 2007 نموا بنسبة 2.5% قبل أن يدخل في مرحلة ركود في الربع الثالث من العام الماضي.

وأظهرت بيانات اقتصادية أن التباطؤ في أكبر اقتصاد أوروبي بدأ يستجمع قوته سريعا مع اقتراب العام الماضي على نهايته.

وسجل الاقتصاد الألماني نموا في الربع الأول من العام الماضي بمعدل 1.4% قبل أن ينكمش بمعدل 0.4% في الربع الثاني ثم ينكمش بمعدل 0.5% في الربع الثالث.

ويخشى الخبراء من احتمال انكماش الناتج المحلي لألمانيا في العام الحالي بنسبة 2.2% في ضوء تدهور أداء الاقتصاد إلى أدنى مستوياته منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال المتحدث باسم مكتب الإحصاء الاتحادي نوربرت ريته إن التقديرات الأولية تشير إلى انكماش الاقتصاد الألماني في الربع الثالث من العام الحالي بما يتراوح بين 1.5% و2%، حيث من المنتظر إعلان النتائج النهائية لأداء الاقتصاد في الربع الأخير من العام الماضي الشهر المقبل.

أنجيلا ميركل تعد الخطة الاقتصادية الجديدة الرد الوافي على الأزمة (رويترز-ارشيف)
خطة تحفيز
تأتي هذه النتائج  بعد يوم من إعلان الحكومة الألمانية عن خطة جديدة لإنعاش الاقتصاد الألماني بقيمة 50 مليار يورو (67 مليار دولار) في ظل رفض أحزاب المعارضة لها.

واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في خطاب لها أمام البرلمان أن خطة الإنعاش الاقتصادي الجديدة هي "الرد الوافي على الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة".

وأضافت أن برنامج الإنعاش الاقتصادي يفتح أمام البلاد "كل خيارات التحرك" مشددة على ضرورة أن تخرج ألمانيا من هذه الأزمة وهي أقوى.

وأكدت المستشارة الألمانية أن أمام البلاد عام عصيب، مشيرة إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية ستؤثر على ألمانيا كما تؤثر على الجميع حول العالم.

يذكر أن مكتب الإحصاء الاتحادي أعلن الأسبوع الماضي تراجع الصادرات الألمانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بنسبة 10.6%، وهو ما يؤثر بشدة على أداء الاقتصاد عامة نظرا لأن الصادرات هي قاطرة نمو الاقتصاد الألماني.

المصدر : وكالات