روسيا تستأنف صادرات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا
آخر تحديث: 2009/1/13 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/13 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/17 هـ

روسيا تستأنف صادرات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

غازبروم أشارت إلى خلاف مع أوكرانيا حول كميات غاز مستخدمة للضخ إلى أوروبا  (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة الطاقة الروسية الحكومية الكبرى غازبروم إنها ستستأنف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم بعد مرور ستة أيام على وقفها ضخ الطاقة إلى أوروبا وسط شتاء شديد البرودة.

وطلب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين من المسؤولين الروس استئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا اليوم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم أليكسي ميلر إنه اقترح استئناف ضخ الغاز إلى روسيا اليوم الثلاثاء، ووافق بوتين على ذلك.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف دعا نظيره الأوكراني فيكتور يوشينكو إلى مساعدة مراقبي تدفق الغاز إلى أوروبا عبر بلاد الأخير.

ولكن متحدثا باسم الشركة التي تحتكر قطاع الطاقة في روسيا أشار إلى استمرار الأزمة بين بلاده وأوكرانيا.

"
خلاف على أسعار الغاز بين أوكرانيا وروسيا أدى إلى قطع الإمدادات عن أوروبا التي لجأت دولها للبحث عن مصادر بديلة
"
وأدى خلاف على أسعار الغاز بين أوكرانيا وروسيا إلى قطع إمدادات الطاقة الروسية عن أوروبا التي لجأت دولها للبحث عن مصادر بديلة للطاقة ثم وافقت روسيا على اتفاق مع أوكرانيا لمراقبة تدفق الغاز إلى أوروبا.

ووجهت روسيا اتهامات لأوكرانيا لسحب كميات من الغاز الذي تضخه إلى دول أوروبية بعدما أوقفت موسكو إمدادات الغاز عن كييف اعتبارا من أول أيام الشهر الجاري لخلاف على الأسعار لكن كييف نفت ذلك.

وقالت غازبروم إن أوكرانيا أثارت أزمة جديدة حول نقل الغاز من خلال خلاف على من سيتحمل تكلفة الغاز المستخدم لاستعادة الضغط في شبكة الأنابيب التي تمد أوروبا.

وحدد اتفاق مراقبة الغاز في أوكرانيا الذي وقع في بروكسل أمس آلية نشر مراقبين دوليين في نقاط إستراتيجية على خطوط أنابيب التصدير لضمان عدم سرقة الغاز، وهو شرط روسي لاستئناف الإمدادات.

المصدر : وكالات

التعليقات