الاقتصاد الأميركي ضعيف جدا وسيستمر الحال لستة أشهر
آخر تحديث: 2009/1/13 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/13 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/17 هـ

الاقتصاد الأميركي ضعيف جدا وسيستمر الحال لستة أشهر

الاقتصاد الأميركي انكمش بنسبة سنوية تصل إلى ما بين 4 و 6% في الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول بالاحتياطي الاتحادي الأميركي إن الاقتصاد الأميركي في وضع "ضعيف جدا" وسوف يستمر على نفس الحال في أول ستة أشهر من العام الحالي.

 

وأوضح رئيس فرع الاحتياطي الاتحادي في أطلنطا دينيس لوكهارت "من الواضح أن الاقتصاد الأميركي في كفاح قاس ضد قوى اقتصادية مهلكة".

 

كما أشار لوكهارت إلى أن الاقتصاد الأميركي انكمش بنسبة سنوية تصل إلى ما بين 4 و6% في الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي، ومن المتوقع أن يستمر بنفس الأداء في الربع الأول من هذا العام.

 

ومن المقرر أن تصدر الحكومة تقريرها عن حالة الاقتصاد في الربع الأخير من العام الماضي في نهاية الشهر الجاري وعن الربع الحالي من 2009 في أبريل/نيسان القادم.

 

وقال لوكهارت "بالنظر إلى المستقبل فإن الاقتصاد بشكل عام ضعيف جدا وإنني أتوقع أن يظل كذلك خلال النصف الأول في 2009 على الأقل". لكنه أعرب عن تفاؤله إزاء احتمال تحسن وضع الاقتصاد في الربع الثاني مع استقرار الأسواق المالية.

 

ويبدو أن ملاحظات لوكهارت كانت تبدو أكثر تفاؤلا من تقارير معظم الاقتصاديين بعد أن أظهر تقرير حكومي الأسبوع الماضي أن سوق العمل بالولايات المتحدة يزداد سوءا.

 

وقد ارتفع معدل البطالة إلى 7.2% الشهر الماضي وهو الأعلى في 16 عاما في حين خسر الاقتصاد 524 ألف وظيفة.

 

وكان الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوى على الإطلاق وهو  0.25%. وقال الاحتياطي إنه سوف يستمر بالمحافظة على هذا المعدل لبعض الوقت، ووعد باستخدام أدوات غير تقليدية للمساعدة في إنعاش الاقتصاد.

المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات