اتفاق روسي أوكراني بشأن مراقبة خطوط أنابيب الغاز
آخر تحديث: 2009/1/12 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/12 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/16 هـ

اتفاق روسي أوكراني بشأن مراقبة خطوط أنابيب الغاز

اتفاق روسي أوكراني بشأن إمدادات الغاز بعد انتقادات أوروبية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة الطاقة الروسية الكبرى غازبروم توقيع أوكرانيا الاثنين نسخة جديدة من اتفاق مراقبة الغاز الروسي المار عبر أراضيها يلغي شروطا سابقة.

وقالت غازبروم في بيان إن وفدا منها توصل إلى اتفاق بعد مفاوضات مع أوكرانيا في كييف صباح اليوم حيث وقع الجانب الأوكراني الاتفاق الجديد دون أي شروط.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف أمس إن الاتفاق السابق لمراقبة مرور الغاز في أوكرانيا غير مقبول لبلاده لأن كييف أضافت شروطا ترفضها روسيا.

وتعرضت روسيا لانتقادات أوروبية بسبب قطع إمدادات الغاز التي تمر عبر أوكرانيا والتي تسببت في نقص حاد في دول أوروبية لهذه المادة في شتاء حاد البرودة.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد حذر كييف من ما أسماه سرقة الغاز الروسي، الأمر الذي نفته أوكرانيا بشدة.

وواجهت روسيا انتقادات داخلية لموقفها بشأن صادرات الطاقة إلى أوروبا عبر أوكرانيا، حيث قال خبير السياسة الدولية في صحيفة "رشا إن غلوبل أفيرز" فيودور لوكيانوف إن روسيا خسرت من الناحية الإستراتيجية.

وأضاف أنه مهما كان الطرف الذي يوجه له اللوم في هذه الأزمة فإن الانطباع العام في أوروبا أن إمدادات الغاز من الشرق غير آمنة.

وصدرت صحيفة كوميرسنت الروسية وعليها عنوان "إن الأزمة وحدت أوروبا"، وقالت إن الاتحاد الأوروبي وبدون أي شك سيحاول ايجاد طرق لخفض الاعتماد على إمدادات الغاز الروسية وتجنب مواجهة أزمات مستقبلا.

المصدر : وكالات

التعليقات