بدء تطبيق اتفاقية التجارة الحرة العمانية الأميركية
آخر تحديث: 2009/1/2 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/2 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/6 هـ

بدء تطبيق اتفاقية التجارة الحرة العمانية الأميركية

الاتفاقية الثنائية تسمح بتدفق سلع استهلاكية ومنتجات دون جمارك (أوروبية-أرشيف)

بدأ تطبيق اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين سلطنة عمان والولايات المتحدة اعتبارا من أول أيام العام الجديد 2009 عقب مفاوضات ومراجعات طويلة من الجانبين.

ووقعت السلطنة العضو في مجلس التعاون الخليجي اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول عام 2006.

وأعلن السفير الأميركي لدى السلطنة غاري أي غرابو في بيان نشر الخميس أن الاتفاقية بين البلدين تمثل دليلا على اعتبار الولايات المتحدة سلطنة عمان شريكا إستراتيجيا وموقعا يضم الكثير من الفرص الاقتصادية الحقيقية.

وقال غرابو إن بلاده تتوصل لمثل هذه الاتفاقيات مع عدد منتقى من شركائها التجاريين، مشيرا إلى اتفاقيات مماثلة مع المغرب والأردن ودول أخرى وقعت واشنطن معها اتفاقيات تجارية وحصلت على فوائد كثيرة.

وأضاف أن الاتفاقية مع السلطنة تمكن أصحاب الأعمال فيها من الوصول للسوق الأميركية التي يقدر حجمها بنحو 14 تريليون دولار وتمثل أكبر سوق في العالم.

وأشار غرابو إلى أن الاتفاقية تسمح بتدفق نحو 100 نوع من السلع الاستهلاكية والمنتجات الصناعية بين الجانبين دون رسوم جمركية.

ورأى أن الاتفاقية توفر الإطار القانوني الآمن والمطمئن للمستثمرين من البلدين الذين لهم أعمال تجارية سواء في السلطنة أو الولايات المتحدة، متضمنة حماية فعالة لحقوق الملكية والالتزام المشترك بحماية البيئة.

المصدر : الألمانية

التعليقات