التعاون الخليجي يكلّف الإمارات بدراسة الأمن الغذائي
آخر تحديث: 2008/9/8 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/8 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/9 هـ

التعاون الخليجي يكلّف الإمارات بدراسة الأمن الغذائي

العطية: دول الخليج ستبحث مع دول أخرى الشراكة والاستثمار لإنتاج الغذاء (الجزيرة-أرشيف)

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية إن قادة دول المجلس اتخذوا الإجراءات اللازمة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين والمقيمين.

وأعلن العطية عن تكليف المجلس الوزاري لوزراء الخارجية في اجتماعه الأخير المنعقد بجدة في الثاني من الشهر الجاري دولة الإمارات بإعداد دراسة حول العمل الجماعي للاستثمار في مجال الأمن الغذائي ووضع مقترحات بهذا الشأن بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس.

وأفاد العطية في تصريحات صحفية أن دول المجلس ستبحث مع دول أخرى ذات ميزة نسبية إمكانية الشراكة والاستثمار لإنتاج سلع غذائية أساسية وإنشاء شركة مملوكة أو مشتركة يكون هدفها توفير المواد الغذائية.

"
العطية:
خطط لبحث موضوع إنشاء صندوق مشترك للاستثمار في القطاع الزراعي لتوفير الأمن الغذائي المشترك
"
وأوضح خطط المجلس لبحث موضوع إنشاء صندوق مشترك للاستثمار في القطاع الزراعي لتوفير الأمن الغذائي المشترك.

وأشار العطية إلى جهود بذلت في هذا المجال تضمنت إقرار لجنة التعاون الزراعي في اجتماعها التاسع عشر في الدوحة في يوليو/ تموز 2008 دعم ومساندة اقتراح الأمين العام للمجلس بعقد ندوة عن الأمن الغذائي في دول المجلس، وذلك في الفترة من 25 إلى 26 أكتوبر/ تشرين الأول القادم في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وتطرق إلى أن لجنة التعاون التجاري في اجتماع الدوحة ناقشت ارتفاع أسعار المواد الغذائية خاصة السلع الأساسية وقرارها تشكيل فريق عمل من وزارات التجارة والمالية والزراعة بدول المجلس، لإيجاد حلول مشتركة وتوجه موحد للمحافظة قدر الممكن على الأسعار وحماية المستهلك في هذه الدول.

وتحدث عن جهود دول مجلس التعاون الخليجي في الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في قطاع الزراعة وإقامة ندوات حول الأمن الغذائي وإعداد دراسات متخصصة بإنشاء شركات متخصصة في الأمن الغذائي.

المصدر : يو بي آي

التعليقات