العراق يستعين بشركة بريطانية لبناء محطات توليد الكهرباء
آخر تحديث: 2008/9/7 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/7 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/8 هـ

العراق يستعين بشركة بريطانية لبناء محطات توليد الكهرباء

معدل توزيع الكهرباء للمنازل بالعراق يصل لنحو ست ساعات يوميا (رويترز-أرشيف)

أبرمت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية مع شركة استشارية بريطانية للمساعدة على وضع إستراتيجية خاصة ببناء محطات توليد الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء "لأول مرة تضع الحكومة ممثلة بوزارة الكهرباء طرق الاستثمار الصحيح في مجال الطاقة الكهربائية لبناء مشاريع الطاقة الكهربائية".

وأوضح كريم وحيد عقب توقيع الاتفاقية أمس بالعاصمة الأردنية أن هناك مؤتمرا سيعقد بالعراق في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل "لدعوة المستثمرين للاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية" في البلاد.

وأمّل الوزير أن تخصص حكومة بلاده ما بين سبعة وثمانية مليارات دولار لإعادة تأهيل الكهرباء.



كريم وحيد يدعو للاستثمار بمجال الطاقة الكهربائية في بلاده (الفرنسية-أرشيف)

الطاقة الشمسية
من جهة أخرى أوضح وحيد أن بلاده ستستعين بالشركات التي تعمل على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن "بغداد ستكون أول عاصمة في العالم ستتم إنارتها بالطاقة الشمسية".

يُشار إلى أن قسما كبيرا من المنشآت الكهربائية بالعراق دمر خلال الغزو الأميركي عام 2003، ولازالت تنفذ ضدها عمليات من جهات مسلحة.

ونتيجة للارتفاع الحاد في استهلاكه، قامت الوزارة بتقنين التيار الكهربائي. ويصل معدل توزيع الكهرباء للمنازل حوالي ست ساعات يوميا.

ووصلت معدلات الطلب على الكهرباء إلى أعلى مستوى عام 2002 حيث بلغت 6049 ميغاواط، بينما كان الإنتاج 5305 ميغاواط، ووصل الطلب هذا العام 9708 ميغاواط.

يُذكر أن وزير الكهرباء أعلن مطلع سبتمبر/ أيلول من العام الماضي أن بلاده بحاجة لنحو 25 مليار دولار حتى 2016 لتعزيز توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.

المصدر : وكالات

التعليقات