سعر النفط يهبط لأدنى مستوى في خمسة أشهر
آخر تحديث: 2008/9/6 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/6 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/7 هـ

سعر النفط يهبط لأدنى مستوى في خمسة أشهر

تراجعت أسعار النفط زهاء 10% مقارنة مع إغلاق الأسبوع الماضي (رويترز-أرشيف)


أنهت أسعار النفط تعاملاتها الجمعة على انخفاض شديد لتفقد زهاء 10% دفعة واحدة مقارنة مع إغلاق الأسبوع الماضي.

فقد هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلي مستوى منخفض جديد في خمسة أشهر، تحت وطأة ضعف الطلب في الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى.

فأنهى سعر الخام الأميركي الخفيف تعاملاته عند 106.23 دولارات للبرميل, بينما هوى سعر برميل مزيج برنت الأوروبي إلى 104.09 دولارات للبرميل.

ودعم تراجعَ أسعار الخام الارتفاعُ في سعر صرف الدولار إضافة إلى توقعات بانخفاض الطلب العالمي على الطاقة مع تباطؤ الاقتصادات الكبرى حول العالم.

وتجاهلت الأسواق استمرار مشاكل الإنتاج في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار غوستاف الذي تسبب في توقف حوالي 23% من إنتاج الولايات المتحدة من الخام و6% من طاقتها التكريرية.

تباطؤ الاقتصادات
وقال مدير الأبحاث بمؤسسة (أيايهاف) للاستشارات في هيوستون كايل كوبر إن "الاقتصاد في الولايات المتحدة وأوروبا يأخذ منحى سيئا والناس يدركون أن النمو في اقتصادات الصين والهند والبرازيل لن يكون كافيا لتعويض ما يبدو أنه انكماش اقتصادي عالمي".

"
تراجع الطلب على النفط في أميركا على مدى الأسابيع الأربعة الماضية حوالي 3.5% عن مستوياته قبل عام
"
وبذلك يسجل سعر النفط أدنى مستوى له منذ الرابع من أبريل/ نيسان. وتراجع الطلب على النفط في أميركا على مدى الأسابيع الأربعة الماضية حوالي 3.5% عن مستوياته قبل عام، في حين يبدو أن استهلاك البنزين يتجه نحو أول هبوط سنوي منذ أوائل عقد الثمانينيات وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وزاد من المخاوف بشأن الاقتصاد بيانات صدرت مؤخرا تظهر أن معدل البطالة في أميركا ارتفع إلي 6.1% وهو الأعلى له في حوالي خمسة أعوام مع معاناة البلاد من آثار أزمة مصرفية.

وتسير أسعار النفط في منحنى نزولي منذ سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في أواسط يوليو/ تموز، وهو ما يزيد من احتمالات أن تخفض منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) إنتاجها في اجتماعها الأسبوع القادم لوقف هبوط الأسعار.

المصدر : وكالات

التعليقات