البنك الدولي يدعو لتحسين المساعدات الإنسانية
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 20:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 20:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ

البنك الدولي يدعو لتحسين المساعدات الإنسانية

انتقادات من منظمات مستقلة لتسييس المساعدات الإنسانية (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس البنك الدولي روبرت زوليك لتغيير جذري في طرق مواجهة الأزمة الغذائية عبر رفع حظر صادرات الأغذية الذي فرضته بعض الدول.
 
وأضاف زوليك -أمام منتدى يناقش فاعلية المساعدات انعقد في العاصمة الغانية أكرا وشارك به خبراء في التنمية ووزراء ومسؤولون كبار- أن هذا الحظر يعوق قدرة برنامج الأغذية العالمي على سرعة الحصول على الغذاء.
  
وقال زوليك -في آخر أيام المؤتمر الخميس- إن القيود والحصص والشروط الشديدة على المساعدة الإنسانية تعني تكاليف باهظة، وإن من الضروري إزالة العقبات لتسهيل وصول المساعدة الغذائية.
  
وحذر من أن ارتفاع أسعار الوقود والغذاء يهدد مائة مليون إنسان بالانزلاق إلى الفقر داعيا إلى تقديم المساعدات من خلال الميزانيات الوطنية للدول المتلقية ودعم قدرتها على إدارتها.
 
بيروقراطية وفساد  
ويقول منتقدون إن فاعلية أكثر من مائة مليار دولار من المساعدات الدولية تقدم إلى العالم النامي سنويا عادة ما تعطلها البيروقراطية والمصالح السياسية.
   
وتثور مخاوف بشأن الفساد وتبديد المساعدات ولاسيما بالدول الأفريقية ما يثير جدلا بشأن مدى السيطرة والرقابة التي ينبغي للحكومات المانحة ممارستها على برامج المساعدات، فيما تصر الدول المتلقية على استخدام المساعدات وفق إستراتيجياتها الخاصة للتنمية.
 
تشكيك وانتقادات   
انتقادات للولايات المتحدة بسبب سياسة المساعدات الإنسانية (رويترز-أرشيف)

وانتهى الاجتماع بتبني برنامج عمل أكرا الذي يوضح سبل زيادة فاعلية تقديم المساعدات الدولية، لكن بعض النشطاء المناهضين للفقر قالوا إن الاجتماع لم يخرج بإصلاحات ملموسة.
   
وقالوا إن الدول المانحة الغنية تتجاهل مطالبهم بإلغاء الشروط المرتبطة بالمساعدات وممارسات مثل استخدام المساعدات لشراء سلع وخدمات من المانحين.
   
واتهمت جماعة أكشن أيد الخيرية ومقرها بريطانيا كلا من الولايات المتحدة واليابان والبنك الدولي بعرقلة إدخال تحسينات فورية على كفاية المساعدات بسبب "اتفاقات أبرمت في الكواليس هيمنت عليها الدول المانحة".
   
واستنكر بيان للمنظمة إدارة ناد للدول الغنية مفاوضات بشأن المساعدات المستقبلية في إشارة إلى أن محادثات أكرا دعت إليها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم دول العالم المتقدم.  
المصدر : وكالات

التعليقات