اجتماع في جنيف لإحياء محادثات التجارة العالمية
آخر تحديث: 2008/9/4 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/4 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/5 هـ

اجتماع في جنيف لإحياء محادثات التجارة العالمية

أموريم يرى الظروف الحالية أفضل من السابق لاستكمال مفاوضات التجارة (الفرنسية-أرشيف)

صرح وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم بأن إنجاز تقدم كبير في جولة الدوحة لمفاوضات التجارة العالمية الأسبوع المقبل أمر صعب لكنه ممكن.

وقال أموريم للصحافيين في عاصمة بلاده برازيليا الخميس إنه لا تتوفر صيغ سحرية لاستكمال محادثات تحرير التجارة العالمية.

وأضاف أنه تحدث مع وزير التجارة الهندي كمال ناث في وقت سابق الخميس، ويعتزم التحدث مع المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي في وقت لاحق بشأن اجتماع جنيف.

ورأى أن الظروف الحالية أفضل مما كانت عندما تعرضت المحادثات التجارية للانهيار، لعدم استعداد الدول لمعالجة مسألة الضمانات في يوليو/ تموز الماضي إضافة إلى إنهاك المفاوضين بعد أيام من محادثات مستمرة.

وقالت الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب إنه ستعقد اجتماعات متعددة الأطراف في العاصمة السويسرية جنيف حيث مقر منظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل لاستئناف مباحثات تحرير التجارة العالمية.

"
شواب:
عزم الدول المفاوضة بمحادثات التجارة على إنجاح جولة الدوحة لا زال قائما
"
وعبرت شواب عن اعتقادها بأن عزم الدول المفاوضة على إنجاح جولة الدوحة لا زال قائما.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستبعث كبير المفاوضين في القطاع الزراعي جو غلابور إلى جنيف الأسبوع المقبل في إطار جهودها لإحياء محادثات التجارة العالمية.

وقد تعثرت جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية في العديد من المرات منذ انطلاقها في العاصمة القطرية الدوحة عام 2001، وسط خلافات بين الدول النامية والمتقدمة بشأن الدعم الذي تمنحه الدول الغربية لمزارعيها ورفضها تحرير القطاع الزراعي.

وتعد البرازيل لاعبا رئيسا في مفاوضات استكمال جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية وتسعى لتشكيل جبهة مشتركة بين الدول النامية.

المصدر : وكالات

التعليقات