الكونغرس الأميركي يتوصل لاتفاق مبدئي لخطة الإنقاذ المالي
آخر تحديث: 2008/9/28 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/28 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/29 هـ

الكونغرس الأميركي يتوصل لاتفاق مبدئي لخطة الإنقاذ المالي

بلانت أبدى حذرا بشأن موقف الأقلية الجمهورية بمجلس النواب من خطة الإنقاذ المالي (الفرنسية)

قال زعماء في الكونغرس الأميركي إنهم توصلوا إلى إطار موسع لاتفاق مبدئي بشأن تنفيذ خطة إنقاذ النظام المالي بعد محادثات مكثفة طوال الساعات الماضية، لكنهم رفضوا الكشف عن تفاصيل بشأن الاتفاق.

وامتنع زعماء الكونغرس في الولايات المتحدة عن إعطاء تفاصيل حول الاتفاق، إلا أنهم أشاروا إلى أنه لن تتبين إمكانية التوصل إجماع نهائي بشأن الاتفاق إلى حين صياغته على الورق.

وقالوا إن فرق العاملين ستستمر في عملها طيلة الليل لوضع المسودة النهائية لحزمة الإنقاذ المالي -التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار- التي ستمرر للموافقة عليها من جميع الأطراف المعنية.

وقد أعلن هذه التطورات كل من رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد، بحضور عدد من نظرائهم الجمهوريين ووزير الخزانة هنري بولسون.

"
كان غياب زعيم الأقلية في مجلس النواب جون بوينر مؤشرا على بقاء قضايا عالقة يتم بحثها
"
وكان غياب زعيم الأقلية في مجلس النواب جون بوينر مؤشرا على بقاء قضايا عالقة يتم بحثها.

وأبدى عضو مجلس النواب روي بلانت -الذي أوكله بوينر العمل باسم الأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب المعارضين للخطة في الأيام الأخيرة من المفاوضات التحدث نيابة عن المعارضين- حذرا، موضحا ترقب ما ستظهره مسودة الاتفاق غدا.

ومن جهته عبر المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو عن سعادته بالتقدم الذي حققته المفاوضات بين مختلف أطراف الكونغرس والجهات الرسمية وجهود الجانبين في هذه المسألة العاجلة.

ولم يتضح متى سيصوت مجلسا النواب والشيوخ على التشريع أو إمكانية بروز صعوبات جديدة في اللحظة الأخيرة لكن المشرعين يأملون التصويت في أيام.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد دافع عن خطته، معتبرا أنه من غير الممكن التخلي عن كل مؤسسات وول ستريت حتى ولو كانت تستحق في رأيه الانهيار.
 
واعتبر بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي أن الكونغرس توصل إلى اتفاق حول المبادئ العامة للخطة, مشيرا إلى أن الكلفة النهائية ستكون "أقل بكثير من سبعمائة مليار دولار".
 

وكرر بوش تحذيره من أن إخفاق النظام المالي سيعرض الاقتصاد الأميركي للخطر ويضعه على مسار يقوده إلى ركود عميق.

المصدر : وكالات