دانا بيرينو تشير إلى تقدم ملحوظ في المفاوضات الجارية مع الكونغرس

(رويترز -أرشيف)

قال البيت الأبيض إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بصدد التوصل إلى تفاهم مع الكونغرس بشأن خطة الإنقاذ الاقتصادية وإن هناك مساعي لتحويله إلى اتفاق اليوم.

 

وقد رحبت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو بما وصفته بـ"التقدم الملحوظ" في المفاوضات الجارية مع الكونغرس بشأن الخطة التي تصل قيمتها إلى سبعمائة مليار دولار لإنقاذ المؤسسات المالية الأميركية.

 

لكن بيرينو أضافت "من المؤكد أنه ليس لدينا حتى الساعة اتفاق، هناك الكثير من المسائل التي لا تزال المفاوضات جارية بشأنها", مشيرة إلى أنه "ببساطة، من المبكر جدا القول ما إذا كان التوصل إلى اتفاق وشيكا".

 

وكانت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أعلنت في وقت سابق أن البيت الأبيض وافق على المبادئ الأساسية الأربعة التي طالب أعضاء الكونغرس الديمقراطيون بإضافتها إلى خطة الإنقاذ المالية.

 

وقالت بيلوسي إنه منذ "الخميس الماضي، بدا واضحا للإدارة أن المبادئ الأربعة التي نتحدث عنها هي التساهل مع أصحاب العقارات المعنية بالأزمة, والشفافية، والعدالة وتعويض رؤساء الشركات المالية".

 

وأضافت أن بوش وافق على هذه المبادئ مساء الأربعاء "ما يعني تحقيق تقدم".

 

انتعاش الأسواق

واستهلت أسواق الأسهم الأميركية تعاملات الخميس بارتفاع ملموس مدعومة بتقارير عن قرب تمرير خطة الإنقاذ المالي.

 

كما أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع حاد محققة أول مكاسبها في أربع جلسات حيث طغى تجدد التفاؤل حيال خطة الإنقاذ الأميركية على بيانات اقتصادية ضعيفة.

 

هبوط سوق المساكن

لكن تقريرا حكوميا أميركيا أظهر أن مبيعات المنازل الجديدة التي تضم أُسرة واحدة في الولايات المتحدة هبطت في أغسطس/آب إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 17 عاما في حين انخفضت أسعارها إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات.

 

وبلغ معدل المبيعات السنوي 460 ألف وحدة منخفضا 11.5% عن يوليو/تموز وبعيدا عن مستوى 510 آلاف وحدة الذي توقعه الاقتصاديون.

 

وبلغ متوسط سعر المسكن الجديد 221900 ألف دولار بانخفاض 5.5% عن يوليو/تموز وهو أدنى سعر منذ أن بلغ 211600 في سبتمبر/أيلول عام 2004.

 

وتعتبر مبيعات المنازل في أغسطس/آب الأبطأ منذ أن بلغت 401 ألف في يناير/كانون الثاني عام 1991.

 

ويعتبر سوق المساكن أحد المؤشرات الرئيسية على حالة الاقتصاد الأميركي.

المصدر : وكالات