بوش يتحدث عن الأزمة المالية في الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ

بوش يتحدث عن الأزمة المالية في الأمم المتحدة

بوش يواجه انتقادات لخطة إنقاذ البنوك بـ700 مليار دولار (الفرنسية)


قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيتطرق إلى موضوع الأثر العالمي للأزمة المالية الأميركية وخطة الإنقاذ التي قدمتها إدارته خلال خطاب وداعي يلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو أن بوش سيتحدث اليوم في كلمته بالأمم المتحدة عن جهوده الرامية إلى استقرار السوق والتأثير العالمي للأزمة المالية.

ويسعى بوش إلى اعتماد خطة تتضمن إنفاق 700 مليار دولار لمساعدة البنوك على تجاوز مشكلة ديونها المشكوك في تحصيلها للسماح للنظام المالي بالعودة إلى العمل بأسس سليمة.

ودعا الرئيس الأميركي الكونغرس إلى بدء تطبيق خطة الإنقاذ المالية دون إضافة بنود غير متصلة بالمسألة أو ضوابط من شأنها تقويض فعالية الخطة.

وانتقد خصوم بوش الديمقراطيون وبعض الجمهوريين هذه الخطة التي ينبغي إقرارها من الكونغرس الأميركي أيضا.

وفي مؤشر على صعوبة إقرار الخطة من مجلس النواب فقد استبعدت رئيسته النائبة الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا نانسي بيلوسي أن يكون الإقرار أمرا بسيطا.

وحذر بوش أمس من العواقب السلبية على الاقتصاد الأميركي في حال تأخر إقرار خطة الإنقاذ التي أعلنها وزير الخزانة هنري بولسون.
  
وذكر بيان للرئيس الأميركي أن العالم ينتظر ليرى إن كان بوسع الأميركيين التحرك بسرعة لتقوية الأسواق وتجنب الأضرار التي يمكن أن تلحق بأسواق المال والشركات والقطاع العقاري ومدخرات التقاعد في الولايات المتحدة.
  
ويدرس الكونغرس الخطة المقترحة للخروج من الأزمة المالية، ولكن من غير الأكيد أن النواب والشيوخ سيتفقون عليها.

وتقوم الخطة على إنشاء صندوق خاص بميزانية 700 مليار دولار بهدف إعادة شراء الموجودات غير السائلة للمصارف لإتاحة انطلاق النظام على أسس سليمة.

المصدر : وكالات

التعليقات