بوتين يؤكد تنامي الاقتصاد الروسي بسرعة كبيرة
آخر تحديث: 2008/9/13 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/13 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/14 هـ

بوتين يؤكد تنامي الاقتصاد الروسي بسرعة كبيرة

رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين (الفرنسية-أرشيف)

أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن اقتصاد بلاده يزدهر بسرعة كبيرة، ونفى تراجع استثمارات الدول الغربية في روسيا بسبب الصراع مع جورجيا، وأشار إلى أنه وعد خلال عام 2003 بمضاعفة إنجاز الاقتصاد، مشددا على أن هذا الوعد سيتحقق نهاية العام المقبل أو أوائل عام 2010.
 
وأكد بوتين في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية نشرتها اليوم أن تدفقا كبيرا جدا للاستثمارات سيزيد السيولة وبالتالي التضخم، الذي اعترف بوجود مؤشرات عليه.
 
وأوضح أن معدلات نمو الاقتصاد خلال الأشهر الأولى من العام الجاري بلغت 8% وهي نسبة العام الماضي نفسها.
 
وقال بوتين للصحيفة إنه مع تحسن التجارة الخارجية وارتفاع القوة الشرائية الداخلية حققت روسيا فائضا في الميزانية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 7%. وأضاف أن بلاده لا تعاني من مشاكل في السيولة المالية وأن الاقتصاد الروسى ينمو بشكل أفضل من الدول الغربية.
 
وتوقع بلوغ حجم الاستثمارات خلال العام الجاري 45 مليار دولار مقابل 81 مليار دولار خلال العام الماضي وأكد بوتين أن بلاده لا تحتاج في الوقت الحالي أكثر من هذه الاستثمارات.
 
وأشار رئيس الوزراء الروسي إلى أن بلده يحتل المرتبة الثالثة بين دول العالم في حجم الاحتياطي النقدي من العملات بعد الصين واليابان حيث يبلغ إجمالي الاحتياطي النقدي الروسي خمسمائة مليار دولار.
 
وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف صرح الجمعة بأن اقتصاد بلاده لا يزال يجذب المستثمرين رغم تراجع مؤشرات بورصة موسكو بنسبة 40% منذ مطلع السنة و26% منذ بدء النزاع مع جورجيا.
المصدر : وكالات

التعليقات